الأربعاء 30 رمضان 1442 / 12 مايو 2021

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
08-10-1437 05:38
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1379
الشاعر والفارس ماجد النمري على الخياله نشر ثقافة الفروسية والملاك الإهتمام بالخيل العربية الأصيلة
صاحب مربط البتار للخيل العربية الاصيلة
الشاعر والفارس ماجد النمري على الخياله نشر ثقافة الفروسية والملاك الإهتمام بالخيل العربية الأصيلة
عبدالله جابر السفياني - شعبية
شارك في مسابقات شعرية منها مسابقة جنية الذهب ومسابقة بدر العلي للخيل وحصد المركز الاول وبرامج إذاعية في برامج شعبية وعززهوايته للخيل وأحبها من أعماقه .
وزود على ذلك فهو شاعر إنه الشاعر والفارس ماجد بن محمد النمري الذي التقته شعبيه في هذا الحوار :


كم سنة وانت تعد للمربط؟
اولا بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله
ثانيا بدأ المربط بعد مراحل عدة منها حب الخيل وتعلمها في مرحله مبكره من العمر غرسها الوالد في نفسي بعد ذلك تم شراء خيل للركوب فقط وتطورت الفكره الى اقتناء الخيل العربيه الاصيله وبدأت في بناء المربط على مراحل بدايته قبل اربع سنوات الى وقتنا الحالي ونحن نسعى للتطوير الدائم فيه .

لماذا يتم تسمية مرابط الخيل من قبل ملاكها ؟ وما اسم مربط خيلك ؟
اسم المربط هو يشابه لاسم العائله للناس وهو علامه خاصه للمالك ولتمييز انتاج المربط عن غيره من المرابط بربط اسم الحصان او الفرس باسم المربط


اما اسم مربط خيلنا فقد سميته ب( مربط البتار للخيل العربية الاصيلة ) نسبه لسيف رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي اغتنمه من يهود بني قريضه حيث بحثت في السيره عن اسم مناسب فرأيت هذا الاسم اقرب الى نفسي .

افضل طريقة لتاسيس مربط؟
تحديد الهدف اولا من تأسيسه وتحديد نوع الخيل لسد احتياجاتها التدريبيه فكل خيل لها احتياجات منها ميداين التدريب وطريقة بناء الغرف فهناك خيل للجمال وهناك خيل للقدرة والتحمل وهناك خيل لسباقات السرعه والقفز وهناك خيل لتدريب الركوب فتحديد الهدف قبل التأسيس .

كيف توافق بين عملك وهوايتك؟
اقتنص اوقات الفراغ لهوايتي فكل ساعه من فراغي لهوايتي بها نصيب اما بالقراءه عن تطورات الخيل ومايحصل في ساحاتها او بالذهاب لمربطي او المرابط القريبه مني لاستمتع بالخيل والقرب منها .

اعطنا تفاصيل عن اقتناء الخيل؟
اقتناء الخيل يختلف عن غيره من الانعام فهو من اللهو المباح للشخص فتحتاج الاهتمام والعنايه المتواصله وتحديد اوقات وجباتها وتقنين الوجبه لكل رأس من الخيل وتحتاج الى الفيتامينات وتحتاج الى مكان مخصص لها مهيأ بجميع الاحتياجات من الادوات الطبيه وادوات نظافتها منها المحسات والشامبو وفرش النظافه وفرش الحوافر والزيت ........ وغيرها

اذكر لنا بعضا من فضل الخيل ؟
الخيل مخلوق عظيم واقسم الله به في القرآن الكريم وهو لايقسم الا بشي عظيم في سورة (العاديات) وقال صلى الله عليه وسلم ( الخيل معقود في نواصيها الخير الى يوم القيامه) وقال (عليكم بالخيل فإنها ميراث ابيكم اسماعيل) وقال عمر بن الخطاب (علموا ابنائكم السباحه والرمايه وركوب الخيل) ، وقيل لاحد الحكماء (اي الاموال اثرى ، قال فرس يتبعها فرس في بطنها فرس) وقال احد الشعراء
اذا ما الخيل ضيعها اناس ،،،،،، ضممناها فشاركت العيالا
نقاسمها المعيشة كل يوم ،،،،،، ونلبسها البراقع والجلالا
فهناك احاديث وآيات وقصائد كثير عن الخيل
فما ذكر هنا هو تعريف بسيط لفضل الخيل فركوب الخيل تزيد عند الشخص الصبر وتعزز الثقه في النفس وتعالج الكثير من الامراض .......

اذكر تفاصيل مشاركاتك؟
كانت مشاركاتي في بطولات قفز الحواجر قبل انشاء المربط واقتناء الخيل وبعد اقتناءها توجهت لبطولات جمال الخيل ولازلنا مستمرين بها نسأل الله التوفيق والتيسير

كم حصدت من الجوائز في مجال الخيل ؟ والشعر ؟
حصلت على المركز الاول في احد مشاركاتي في بطوله للقفز والحواجز ولله الحمد
وحصلت على المركز الخامس في بطوله مكة المكرمة الدوليه لجمال الخيل بمزرعة الصواري ولله الحمد والشكر هذه في مجال الخيل
اما في مجال الشعر حصلت على المركز الثاني في مسابقة جنيه الذهب الادبيه وحصلت على المركز الاول في مسابقة مربط بدر للخيل العربيه لافضل قصيدة كتبت في الحصان (شهريار بدر ) وكانت جائزها مهر عربي اصيل وهذا بتوفيق الله وفضله وهنا نشكرهم جزيل الشكر ونسأل الله لهم البركه في مالهم وحلالهم .

مالقصيدة التي دايم ترددها؟
عدة قصائد ارددها قريبه من القلب ولكن قصيدة ( الشام ) دائم ارددها حينما نشاهد مايحصل بها من دمار وقتل الابرياء نسأل الله لهم النصر والتمكين .

متى عرف عنك الجمهور انك شاعر؟
من عدة سنوات في المنتديات الادبيه و المناسبات الخاصه وفي الامسيات الشعريه وبرنامج(محطات شعبيه) على الاذاعه السعودية

اذكر مشاركة لم تنساها من بعدها عرفك الجمهور؟
مسابقه جنيه الذهب الادبيه بمشاركة عدد كبير من الشعراء وهم
عبدالرحمن بن بديع
محمد السناني
غازي الشاطري
الاعلامي تركي السويهري .

صف مشاركة شعراء ثقيف في الحراك الادبي؟
كانت ضعيفه في الوقت السابق بسبب بعدهم عن الاعلام وعدم الالتفاف له اما في الوقت الحالي فقد اصبح شعراء ثقيف لهم صولات وجولات وكل يوم يمر يحصل تطور واضافه جديده لشعراء ثقيف في الحراك الادبي ونحن لانرضى الا بالقمه .

الان المواقع الاكترونية اثرت الساحة كيف تعامل معها؟
ارى نفسي مقصر بها بسبب عملي وهوايتي ( الخيل ) وانشغالي الدائم وان شاء الله يكون هناك وقت لارتب اوراقي المتساقطه من جديد ولي عودة للساحه بإذن الله تعالى .

رسالة للخيالة وللملاك؟
رسالتي للخيالة هي نشر ثقافة الفروسيه وتدريب من يريد تعلم الفروسيه ورسالتي للملاك هي الاهتمام بالخيل العرببه الاصيله و تحسين الانتاج بها ووضع برامج خاصه لتدريب الفروسيه .

كلمة اخيره ؟
اشكر صحيفة شعبيه على هذا اللقاء وتسليط الضوء على الخيل في جزء من هذا اللقاء واشكر القارئ على اعطاءه بعضا من وقته لقراءة اللقاء فإن اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان .




تقييم
3.25/10 (4 صوت)