الثلاثاء 10 شوال 1441 / 2 يونيو 2020

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
04-02-1438 12:21
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 948
كان يستخدم بالحروب ثم القلطات بالمحافل ومنه وسيله للتفاخر بين القبائل
" شعبية " تقرأ نشأت وتاريخ وتطور " فن الرجز "
عبدالرحمن الموسى - شعبية
‏فن الرجز سمي بهذا الإسم لأنه يجري على بحر الرجزفقط ، طرقه شعراء الجاهلية وكان اكثر مايستخدم في المواقف او المنازلات الشعرية .
وقد أرتجز علي ابن أبي طالب وارتجز حسان بن ثابت رضي الله عنهم وأبو ذؤيب الهذلي وكثير غيرهم ، وكما يعلم ان بحرا الرجز تفعيلته
‏مستفعلن مستفعلن مستفعلن.
‏وله صور اخرى اقل بحرف او حرفين اواكثر. ‏وسنورد من رجز الخليفة :علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
‏أنا الذي سمتني أمي حيدره
ضرغام آجام وليث قسوره
‏على الاعادي مثل ريح صرصره
كليث غابات كريه منظره الى اخره
‏مستفعلن مستفعلن مستفعلن.
‏ونحن هنا نتحدث عن فن الرجز(الإرتجالي) بالشعر النبطي ولانقصد استخدامه كبحر فهو بحر سهل الكل ينظم عليه قصائد او محاورات
‏ وإنما نتحدث عنه كفن وطريقة استخدامه..
‏يقف المرتجز و يقف من خلفه صف او عن يمينه وشماله من يردد بعده ..ملالاة ثم أخر شطر..ثم يرد عليه المقابل ويكون بنفس الطريقة....أشبه مايكون بالمحاورة الشعرية..
‏وهذا نموذج بين الشاعرين معيوف الفهمي وضحيان العضلي
يامرحبا ترحيبةٍ نعلنها
‏ترحيبةٍ بالوافيه نضمنها
‏تقولها ربعي وشاعر قاله
‏شاعر فهم وايجابته ثمنها
‏مستفعلن مستفعلن مستفعل
‏مماثل تماما بالوزن لقول: ابن فطيس
‏مانيبِ من ياتي ولا يدرى به..
‏وله مثيل بالمحاوره كثير ..ومثيله بفن الحداية حداية الشاعر:محمدالجبرتي
(سلام ردية وفا من بالي)
‏طبعا يستخدم عند قبائل جنوب مكة كالأشراف وقريش الطائف وهذيل وثقيف وفهم والجحادله وعضل حسب ما أعلم.
‏ونلاحظ من يستخدم هذا الفن من غير هذه القبائل ولكن نتكلم عنه كتراث محتفظ فيه
‏كان يستخدم بالحروب ثم القلطات بالمحافل وحفلات الزواج
ومنه وسيله للتفاخر بين القبايل واستخدم للمدح والفخر ثم تطور الى مهاترات شعريه ثم تطور الى معاني مدفونه .
يلاحظ في نظام القوافي في هذا الفن إختلاف عن ما هو معروف ..يكون غالبا..الشطر الاول والرابع على قافية والشطر الثاني والثالث على قافية.
‏ومن ثم بيتين على هذا النظام اي اربع بيوت
ثم يكون رد المقابل كذلك ولايشترط ان يكون بنفس القوافي وانما يختار ماشاء ولكن بنفس الطريقة يكون الشطر الاول موافق للرابع والثاني للثالث بالقافية ‏وبعض المرات يكون الشطر الأول والثاني والرابع متماثلين والثالث مختلف القافية
‏ونرى خلاف ذالك نادرا وهذا بين: عطالله الهذلي وعبيدان الهذلي
‏من شاعرٍ قال اقتراحه سلام يا اهل الاستراحه يالربع ياللي دون مكه عشرين كيلو بالمساحة مستفعلن مستفعلن مثل وزن محاورة الشاعرين زبن عمير عمير واحمدالناصر
‏سلام ردية صريحه منها الخواطر مستريحه
‏مالي بها قصد ومرامي غير التسلي يارفاقة
‏هذا رجز بين الشاعرين سليم الفهمي ومعيوف الفهمي
‏يابن محيسن وش بلا هذي الشعوب..تحارب المسلم وتهدر في دمه.
‏مستفعلن مستفعلن مستفعلان
‏مستفعلن مستفعلن مستفعلن
‏مماثل امحاورة الشاعر جارالله السواط مع المسعودي
‏سلامي رديه تخص اهل الجميل
‏كذلك قصيدة ابن افطيس
‏يامومن الريف انا جيتك زبون
‏مستفعلن مستفعلن مستفعلان
‏الشطر الأول يزيد حرف بسبب وجود حرف العله بالقافية..وهي زيادة لازمه بحرف العله
‏وهذا النموذج الأخير مماثل تماما لنظام المحاورة المعروفه من ناحية القافية وعدد البيوت بيتين والرد ببيتين
‏ولكن يختلف بنظام الصفوف
‏هذا يزيد عن الرجز رباعي التفعيلة بحرفين
‏بين الشاعر:عبدالله الحبكلي وعبدالعزيز الطلحي
‏مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
‏مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
‏اردحت والخيال فوق الخيل والبيرق سعودي..
‏انا اشهد ان هذيل قوم العز مافيها هلامه.
‏‏يماثله بالمحاورة ( الكيل وافي والزمان يدور والليله سعيده..وأنته ولد عمي وخويه وانت من خيرة خوالي)...ويماثله في فن الحداية كثير وهذه حداية للشاعر الكبير محمدالجبرتي (سلام ياقصرٍ جويد الساس والمعنى سياسي)
‏ الآن نذكر مطالع بعض القصائد المشهوره على بحر الرجز الرباعي:
‏مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
‏قصيدة الشيخ عائض القرني
‏(لبيك ياسلمان جينا اليوم لعيون الوطن)
‏كذلك قصيدة الشاعر:حامدالقارحي
‏(لبيه ياصوتٍ دعاني واحترام المحترم)
‏ومن المحاورات محاورة
احمدالناصروخلف هذال
‏(سلام رده صافيه تدخل على القلب السرور)
‏ومحاورة : محمدالجبرتي وعبدالله المسعودي
(الليله المعنى يبن مستور يلعب دورتين)
‏وله مثيل في (فن الحداية)...مثل رد الشاعر عبدالله الجبرتي على حداية موجهه له(يامرحبا بالشاعر اللي صار بغرف من بحر)
‏ختاماً يجب التنويه إن
فن الحداية بالحجاز ..من خلال اطلاعي على النصوص وجدتها على( بحر الرجز)
‏اغلب النماذج تزيد عن الرجز رباعي التفعيلة بحرفين وبعض النماذج على الرباعي وبعض النماذج ينقص عن الثلاثي بحرف ويوجد اوزان اخرى.. ولكن نادره لذالك ربما افصل في مقال مستقل بفن الحداية
‏يسمى :بحر الرجز بالشعر النبطي (الحداء) كما انه يسمى الرجز بالنبطي كذلك .




تقييم
1.29/10 (6 صوت)