الأحد 5 شعبان 1441 / 29 مارس 2020

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
07-03-1437 01:28
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1586
  الشيخ فهد حمود السفياني علينا العمل بما ورثناه من حكمةٍ وعلم والإستفادة مما تقدمه حكومتنا من صلاحيات وحث القبيلة على التطور والعمل المجتمعي
يملك وثيقة معاهدة شيوخ قبائل ثقيف الحاثة على المذهب والتكاتف والتعاون
الشيخ فهد حمود السفياني علينا العمل بما ورثناه من حكمةٍ وعلم والإستفادة مما تقدمه حكومتنا من صلاحيات وحث القبيلة على التطور والعمل المجتمعي
عبدالله جابر السفياني - شعبية
عرف عنه حبه لوطنه ويسعى بكل قوة الى خدمته وخدمة قبيلته ، أحد رجالات وشيوخ ثقيف شيخ قبيلة ال عايش من بني سفيان من ثقيف الشيخ فهد حمود السفياني حاورناه في "شعبية"


حياة الفرد فالمجتمع تمر بمراحل من البدايات اذكر بداياتك؟
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد هي خير بدايه
وبدايتي في مدينة الطائف حيث درست الإبتدائيه في شفا بني سفيان والمتوسطه في المثناه ودرست الثانويه التجاري ثم تخصصت محاسبه ماليه في الكليه والان اعمل في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف قسم المحاسبه
ولله الحمد.

مايعني لك شيخ قبيلة؟
المسئول والمؤتمن وهو بالمختصر (ربان السفينه) الذي يصارع الأمواج والرياح للوصول الى بر الأمان.

نسمع فلان صاحب عرف ومعرفه؟
العرف والمعرفه موهبه من الله وهي مكتسبه من البئيه والخبره والتجارب وكذلك للوراثه دور كبير والله اعلم.

هل الشيخة محصوره عند بيت معين؟
نعم الشيخه موروثه وهي أب عن جد
ولا تخرج عن العائله إلا لحالات إستثنائيه ونادرة
وهذا النظام معترف به في الدولة ومسئول عنه وزارة الداخلية.

هل تويد التصويت على اختيار شيخ؟
نعم التصويت مطلب ضروري لكي يعرف الشيخ مدى قبوله في القبيلة ويقيم نفسه ويتم إختيار الشيخ الأنسب للقبيلة من العائلة.

من هو الشيخ الناجح من وجهة نظرك؟
النجاح توفيق من الله ولن يحصل النجاح الا بالعمل الصادق والمتطور المواكب لتغير الزمان ومتطلباته وتلبية إحتياجات القبيله ومنافسة القبائل الناجحه وترك العصبيه والعادات التي لا تتوافق مع القيم الإسلاميه المتعارف عليها والدخيله على مجتمعنا المحافظ.

مالعرف الذي ورثته من الاجداد؟
العرف الذي ورثته من الاجداد هو المخرج الذي استخدمه عند انقطاع الطرق والنور الذي استضيئ به في الظلام الدامس والجبل الشاهق الذي الجأ اليه قبل الغرق.

ابوك عليه رحمة الله شاعر مالقصيدة الذي ترددها دايم او محاولة تذكرها؟
محاورات كثيرة اذكرمنها .

الشاعر حمود

الليل ودي بجارالله يعلم لي وياخذ علوم

عن ديرة(ن)راحها ويش صار
للديرة وسكانها

علم للأصحاب باللي صار يارجلا تسد اللزوم

قدام أولع على راسك بشعلتها
ودخانها

الشاعر جارالله السواط

ياصاحبي ماحصل لي علم محرج سالم من الهموم

ودعاية الكذب وأهل الزور
مانتعب على شانها

وبعيركم لن برك ماقام والله
يجعله مايقوم

لاتحسب إن الشعر نجدة تدق ونانها

الشاعر حمود

لا والله إلا حصلك علم ياصقرالشرك تحوم

عندي شهود(ن) على الدعوةليا وردت برهانها

الليل أنا عقدتك من فوق أبوعنتر نشل السهوم

والأرض نعرف مغازيهاونعرف رسم حدانها

ياصاحبي كم نصحتك لاتسمع في كلام الرخوم

حظك خفا وآكلته حيةثلاث أشبارحنكانها

الشاعر حمود

حنا درينا عن الموضوع يارجلاتسد اللزوم

ولأرض عندك تحركهابعقربهاوحنشانها

المحاورة مع مستور العصيمي

حمود السفياني

عينت ذاك الدخيل اللي لحاله شرد
واصبح يصيح كما ليلى ومجنونها

يخاف من مزنة ماتمطر الا برد
وان كان حاول يصلها رد من دونها

مستور العصيمي
من قدم السبت يارجال يلقى الاحد
اقولها والعرب مثلي يقولونها

ياحمود لاتحسب ان البني مثل الهدد
واليا بنيتوا بناية لاتهدونها

حمودالسفياني
ان جيت اشارك يامستور فيك الحسد
من كثر ماشلت بالشيول يدفونها

-------------------


محاورة قبل 25 سنة بين حمود السفياني وعبدالله بن عامر العمري السفياني عم الشاعر عبدالغني في حفل زواج ابناء الشيخ عبدالله بن جميل بن درويش
بحضور الشيخ والشاعرجميل بن درويش وحسين الكريمي وعبدالملك الاصيفر وحامد بن هليل وعدة شعراء

عبدالله بن عامر
هلا يامرحبا ترحيب صفطان
نرحب بالبعيد وبالموالي

يطيب الجو وتغنون الالحان
ويسري الليل ميلا واعتدالي

حمود السفياني
يدوم الك البقا ياطيب الشان
عساكم للفرح طوول الليالي

يابن عامر ترا في الدرب ثعبان
وفي المعنى يجي مراً وحالي

عبدالله بن عامر
وانا وش حاشني في حلق هومان
يجيب اخبار وعلوماً طوالي

الي طاح المطر من غر الامزان
يساوي الارض مع روس الجبالي

حمود السفياني
حبالي كلها في ظهر سمحان
تشد الحمل مع باقي الجمالي

مطركم يم مسور دون رمان
سمانا صافية ماشي خِيالي
لقد وقف جدك امام الملك عبدالعزيز والقاء قصيدة اذكرها؟
حماد بن حامد السفياني شاهد من جيل التوحيد..
قصيدته تظهر تمتع الحجيج بالأمن والطمأنينة في عهد الملك عبدالعزيز

يا رب تقبل حجة اللي يحجون

واعف عن اللي في المواقيف ماحج

واقبل دعاهم بعد ما جوا يلبون

كم مكربه يا ربنا اليوم تفرج

يرجون عفوك كل حزه ويبكون

وانت محل العفو يا ربنا نج

في يوم تسعه ها للي لك الحي يمشون

والكل جا يمشى لطاعتك من فج

ليلة عشر من مزدلفه يصلون

وكلمة التكبير لجوا بها لج

باتوا طوال الليل ركع ويدعون

وخزية الشيطان عن دربهم هج

حلو منى يم الشياطين يرمون

وحلوا الإحرام عند المدرج

وعودوا يم المجازر ويفدون

شي ٍ يذكونه وفي شي يحرج

ثلاثة عشر في الشهر راحوا يطوفون

من كثر الأمه في الحرم راح يرتج

وبعد طافوا في السعى راحوا يسعون

وبعد كمل سعيهم بعضهم دج

راحوا سويقه بعد حجوا يقضون

وريحة الكادى في دكانها عج

ومن عزيز البز غالي ويشرون

من القماش اللي بلونه تموج

حنا رعيه عند راعى ومأمون

يشفق على الأمه عن السرق والهرج

واللي من أول في المعاصى يزيدون

كم واحد من ذل أبو فيصل عنو هج

نعمين ياللي طوع العال والدون

وسفر اهل البوق والكذب والهزج

والشرع قامه بعد ماكان مدفون

هنى من مثلى بعينه تفرج

حكامنا دون الرعيه يكافون

واللى مشى بالصدق معهم تخرج

اللي يخون الشرع في الحبس مسجون

غير الذي بالسيف راسه تدرج

يارب تجعل حظه السعد والعون

واجعل لهم من كل مضياق مخرج

ياللي على ما قاله الشرع يمشون

يا اللي على ما قاله الشرع ما مج

تخريج القصيدة:

أوردها محمد سعيد كمال في الأزهار النادية من أشعار الباديةج1،ط6 ،20:129.

ترجمة الشاعر:

هو حماد بن حامد السفياني الشكية،ويعد من أشهر شعراء قبيلة بني سفيان المتفرعة من ثقيف،توفي رحمه الله سنة 1380ه وعمره سبعة وسبعون عاماً.

مناسبة القصيدة:

جاء عند محمد سعيد كمال أن الشاعر كتب هذه القصيدة"يصف الحج ويمدح الملك عبد العزيز رحمه الله".

المعنى الإجمالي:

استهل الشاعر قصيدته متوجهاً بالدعاء إلى الله عز وجل أن يتقبل من الحجيج حجهم ثم وصف المشاعر المقدسة ومناسك الحج بترتيب متقن وصور حالة الحجيج في كل مشعر وهم يؤدون مناسكهم بطمأنينة وأمن رغم كثرتهم وكيف أنهم بعد قضاء المناسك يذهبون إلى سوق (سويقة) الذي تفوح من محلاته روائح الكادي ليشتروا الأقمشة النفيسة،وختم مثنياً على جهود الملك عبدالعزيز(طيب الله ثراه)في تسهيل حج الحجيج وتطبيق الشرع وحفظ الأمن والقضاء على السرقات والفوضى التي كان يتعرض لها الحجيج سابقاً ويدعو للملك عبدالعزيز بالسعادة والعون من الله عز وجل.

وتعتبر هذه القصيدة شهادة حقيقية وصادقة من رجل عاصر وشاهد حال الحجاج وما يتعرضون له من مخاطر جمة قبل توحيد الجزيرة العربية،وكيف أنه رأى تحول الخوف إلى طمأنينة وأمان ينعم بها الحجيج في عهد الملك عبدالعزيز الذي هو راع مشفق على رعيته وأمين عليهم ويختصر ذلك هذا البيت:

حنا رعيه عند راعى ومأمون

يشفق على الأمه عن السرق والهرج

ماوقوفك مع الموهوبين في القبيلة؟
الموهوبين نعمه كبيره وثروه عظيمه للقبيله والمجتمع
فدعمهم وتشجيعهم والأخذ بيدهم مسئولية الجميع دون إستثناء.

امنية الشيخ فهد الذي ودك ان تجدها في قبيلتك؟
عمل صندوق إستثماري لدعم افراد القبيله ومساعدهم على غلاء المعيشه وسد الحاجه لمن يقل دخلهم عن المتوسط من الرواتب.

اصدق التعامل وحسن التصرف ماذا تعني لك؟
تعني لي الكثير وهي القاعده والاساس في التعامل مع الواقع بحكمه والبعد عن اللوم من الاخرين والتحيز لجهه دون الاخرى.

نسمع عقال سده وعقال مذهب اذكر الفرق؟
عقال سده إعتراف بالخطأ وطلب الصلح وحل المشكله
وعقال المذهب طلب لحل المشكله وإعطاء كل ذي حق حقه.

متى تثنى المحكمة؟
في حال تكرار الخطأ او التعمد فيه او الهروب من تحمل المسئوليه بعد وقوع المشكله.

الفراش ماهو وعلى من يكن؟
الفراش مجلس الصلح ويكون على من يطلب حل المشكله.

كثير من المشاكل لاتحل الا بعد يتم المرافعة او شكية كيف يتم حلها مع ضمان الحق للطرفين؟
يتم الحل حين يتدخل اهل الخير في تقريب وجهات النظر وإختصار الوقت في الحل والضمان يكون بالجاه او الكفاله.

مالفرق بين الشيخ والخامس وعلى اي شي سميت هذه المناصب عرف عمل كل منصب ومهمته؟
الشيخ هو المسئول الرئيسي عن القبيله والمصدر التشريعي لها
والخامس هو المسئول الخاص عن ابناء عمومته فقط والمشارك التشريعي والتنفيذي لهم
وسميت هذي المناصب لتنظيم الأدوار والقيام بالواجبات وحسب الاعراف المتبعه من آلآف السنين.

اقدم وثيقة شاهدتها؟
معاهدة شيوخ قبائل ثقيف على المذهب والتكاتف والتعاون بينهم.

رسالتك للشيوخ والغرامة؟
رسالتي للشيوخ بأن يقدموا مخافة الله على كل شي ثم العمل بما ورثوه من حكمه وعلم والإستفاده مما تقدمه حكومتنا الرشيده لهم من صلاحيات والقيام بمسئوليتهم في الوعي وحث القبيله على التطور والعمل المجتمعي المترابط والمبني على القيم والاخلاق المرجوه منهم والإخلاص للدين والوطن وولاة الامر حفظهم الله
والغرامه عليهم المساعده والمؤازره للشيوخ في عملهم ومسئولياتهم.




تقييم
1.06/10 (11 صوت)