الأربعاء 13 صفر 1442 / 30 سبتمبر 2020

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
05-16-1437 02:41
تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2483
الشاعر فهد النمري أول ملتقى على الواقع لثقيف كان بحهود وعمل متواصل مع ممثلي  القبائل
هم لم يقدموا لثقيف وزن جناح ذبابه ولجنتهم لم نشهد لها قول ولا فعل ٍ ظاهر
الشاعر فهد النمري أول ملتقى على الواقع لثقيف كان بحهود وعمل متواصل مع ممثلي القبائل
عبدالله جابر السفياني - شعبية
شعر المحاورة يرتكز على المعنى ويمتاز بالغموض وكانت المحاورات قليلة ولم تخرج عن الحجاز كما يقول الشاعر فهد النمري الذي ألتقته " شعبية " في هذا الحوار :

متى وجدت فيك موهبة الشعر؟
بين الثالثه عشر والخامسه عشر من عمري كنت طالب في المرحله المتوسطه لم يكن لدينا مدرسه متوسطه في الديره فكان ابناء النمور يلتحقون بمدارس الطائف وكنا نفضل مدرسة دار التوحيد المشهوره كانت تظم معظم أبناء ثقيف وقريش وغيرهم من أبناء القبائل الذين يسكنون المدينه هناك تعرفت على أبناء البلد وعرفت منهم شعر الكسره كان أبناء كل حي أو حارة يتنافسون مع اقرانهم بالكسرات أعجبني وتحمست له فدخلت المنافسه كممثل لابناء القرية
وكنا نكبر وتكبر معنا المنافسات وتكبر العقول والافكار .


أول قصيدة كتبتها وعرفت من خلالها؟
قصيده غزليه من لون المجالسي في بداية سن المراهقه .

محاوراتك نجد فيها غموض وعدم وضوح لماذا؟
شعر المحاورة يرتكز على المعنى ويمتاز بالغموض وكانت المحاورات قليلة ولم تخرج عن الحجاز كنت أحضرها مع شعرائها العمالقه كمدرب صفوف تعلمت منهم الكثير منها أخفاء المعنى والرمزية.

من الشاعر الذي من قبيلتك كنت تتابعه؟
خلف الله بن جبير ومعيش بن حربي رحمهما الله

أبن جبير شاعر أذكر لنا بعض أبداعه؟
قال عبدالله المسعودي
يابو محمد بعد جيت المسبعه
ضاعت عليك البندقيه والزرد

عندي عليك شهود خمسه واربعة
العلم جاني مير ماعلمت احد


قال خلف الله النمري
انامعي مدفاع اهزه وارفعه
يهد راس الضلع واللي فالجلد

نبا لنا للحق قاضي مقنعه
اما قعد المدعي والا شرد



كيف تجد نفسك بين شعراء ثقيف؟
نمر بين الاسود والذئاب

لقد تبرعت بارضية لملتقى ثقيف اذكر حيثيات التبرع؟
ليس تبرع بل هدية بدافع الحب والإجلال وسأقدم كل ما استطيع في خدمة قبيلة ثقيف ومصالح ابنائها في جميع المجالات ان شاء الله ولن اتردد في تقديم ما استطيع لجميع القبائل العربيه من أبناء هذا الدين العزيز الذي وحدنا وجعلنا إخوة والوطن العظيم الذي يجمعنا سأبذل للجميع كل ما استطيع دون تكلف ان شاء الله .

فكرة انشاء ملتقى على الوتساب كيف صارت؟
كنت اتحدث مع ابناء ثقيف ترعه عن اجتماع فعرض شاعر فرسان الوطن يوسف بن قحوان الثقفي الفكره وافقت عليها بحماس وبادرنا بالعمل بها وفي احد الليالي كنت انا ويوسف في حفل نتحدث في الامر سمع حديثنا الاستاذ محمد بن سليمان النمري فبادر للملتقى بفله في الهدا نجتمع فيها نتناقش ونتبادل الراي والحديث لمدة شهرين بدأ الاعضاء يزيدون والعمل يتوسع .. الخ .

أول ملتقى على الواقع لثقيف كان بحهود وعمل متواصل مع ممثليين القبائل اذكر لنا الوقفات؟
في البدايه تواصلنا مع مشائخ قبائل ثقيف وطرحنا عليهم الفكرة لم نجد حماس اقتصرنا على عدد من الشعراء والمثقفون عقدنا اجتماع مصغر لمناقشة الامور انتهى بتعيين اربعة ممثلين من اربع قبائل " طويرق وبني سفيان وثقيف ترعه والنمور " وضعنا القواعد الأساسيه واقمنا عليها أعمدة البناء على ارضٍ عزاز فهبت الريح والعواصف لم تحرك مصراع شرفه الا الرايه تخفق على رؤوس الاشهاد وذلك بعون الله وتوفيقه ثم بعزائم ابناء ثقيف الذين توارثوا الأمجاد من ابائهم واجدادهم الصحابه الأجلاء والقادة العظماء وفي يوم الاحتفال تقدم الشيخ جابر بن خليق واعلن تكفله بتكاليف العيد المقبل ان شاء الله والشيخ احمد ابو زحره تكفل بحضور الشيوخ وما تزال الجهود تتضاعف والاعمال تتوسع والدعم يزداد والاقبال مستمر حتى نصل الى الغاية ان شاء الله .


لجنة ثقيف الذي مكلفة من الشيوخ تصادمتم معها مالاسباب؟
لم نكن نعلم شيء عن الشيوخ ولجنتهم ولم نشهد لهم قول ولافعل ظاهر ولم يبلغنا احد من قريب ولا من بعيد ولم يقدموا لثقيف وزن جناح ذبابه بالمصادفه التقينا بمحمد الذيب وامين الحميدي في احد المناسبات يعتبون علينا بعد ان نجح ملتقى المعايده وحين سألناهم منذ متى بدأتم الملتقى ؟ قالو منذ 7 سنين . ماذا انجزتم ؟ قالوا مازلنا نفكر . وحين سألناهم عن ممثلين قبائل ثقيف ذكروهم لنا فتبين لنا أنهم اختاروا لقبيلة نمور ثقيف ممثلاً ليس من النمور خاصة ولا من ثقيف عامة وهذا ما اغضبني وأغضب النمور وكثير من أبناء ثقيف يتخذون اسمنا لغيرنا دون علمنا وبفعلهم هذا تبين للجميع انهم لا يستطيعون ايجاد فكره منذ 7 سنين وليس لديهم معرفه بأصول انساب ثقيف ولا فروعها والرجال الذين يعجزون عن التفكير ولايعرفون الأصول والفروع لا يمثلون الا انفسهم ولا يستحقون تولي ادنى مسئوليه باي حال من الاحوال واللوم كله يعود على الشيوخ الذين اختاروهم وتسببوا في الأساءه لقبائلهم وإثارة غضبهم وسيحاسبون ان شاء الله .

مازال الملتقى لايملك نافذة اعلامية ؟

يوجد عدة نوافذ ستفتح قريب ان شاء الله كما ان اللجنه الاعلاميه تحتاج للكثير من الدعم والوسائل ولا نزال في اول الطريق وبعون الله سنبذل الجهود
في تحصيل الدعم والبحث عن موارد ماليه تكون خاصه للملتقى تعود ايراداتها اليه حتى تقف اللجنه الماليه موقف يساعدها على توفير ما تحتاجه الجنه الاعلاميه والملتقى بشكل عام من وسائل عمل وما يغطي التكاليف ان شاء الله .

مالفايدة الذي تسعون لها أيه المثقفون والشعراء؟
نسعى الى ما يسعى اليه جميع الناس المحافظه على ماضينا وتوثيق حاضرنا والاستعداد لمستقبلنا ان شاء الله

مالجديد الذي وصلتم له ؟
محور توازن ثقيف.


أعطنا هيكلة الملتقى ؟
لا ادري ماذا تقصد ولكني تكلمت عن الملتقى بما يكفي ولا ينبغي ذكر باقي الامور حتى ننتهي من اعمالها ان شاء الله

ماموقف كلاً من عمدة الهدا وعمدة الشفا ؟
عمدة الهدا وعمدة الشفا كل واحد منهم تم تعيينه من قبل الدوله وبترشيح اكثر عدد من ابناء مناطقهم ويقوم كلاً منهم بدور شيخ الشمل الحقيقي مهتمين بمجتمعهم من قبائلهم والقبائل المجاوره يحترمون الجميع لا يخيب فيهم الظن يبذلون أوقاتهم وجهودهم في مساعدة الجميع اما بشأن الملتقى قدموا ولا زالوا يقدمون الكثير اذا استشرناهم زودونا بالرأي السديد واذا دعوناهم لبوا لا يتخلفون عن كرامه يبرزون وقت المغارم ويختفون وقت المغانم يبادرون لا يعترضون ولا يشترطون وهذه صفات أهل السياده
نجلهم ونقدرهم ونسأل الله لهم التوفيق والمزيد من الانجازات والاعمال المشرفه ان شاء الله .

ماهي رسالتك لابناء ثقيف؟
الى ابناء ثقيف " اتقوا الله واحافظوا على دينكم ودافعوا عن وطنكم عليكم بالتفقه في الدين والمعرفه بالتاريخ التزموا بانسابكم واحسابكم واحترموا الناس في غير ضعف وسابقوهم في غير عنف لا تلتفتوا للمحبطين ولا ترحموا المنافقين "

وصلنا معك للختام هل من رسالة ؟
رساله الى صحيفة شعبيه والقائمين عليها " شكراً لكم على جهودكم في خدمة الموروث الشعبي وما تقدمونه للشعر والشعراء الرجال امثالكم الذين يقدمون من مالهم ووقتهم لخدمة الاخرين دون مطامع يستحقون جل التقدير والاحترام اسأل الله لكم التوفيق والسداد والله يحفظكم " .




التعليقات
#722 Romania [الشقردي الثقفي]
1.00/5 (2 صوت)

05-19-1437 05:29
سبحان الله . الم اقل انه اجوف شعريا والان تبين لكم انه اجوف علميا واجتماعيا . حقيقه الصحيفه جانبت الصواب في مثل هذه اللقاءات الم تجد خلاف فهد النمري . اليس هناك شعار يعتد بهم من قبيلة ثقيف اليس هناك ومن نفس القبيلة مثقفين تجري معهم مثل هذه الحوارات . ولتعذرني الصحيفه ومن يقوم عليها على ذلك .

[الشقردي الثقفي]

تقييم
3.25/10 (4 صوت)