الأحد 21 ذو القعدة 1441 / 12 يوليو 2020

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
12-01-1435 08:10
تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2287
إبراهيم الشيخي نحت  على الصخر اسمه بقدرات فردية  وليس كمن قال هؤلاء عشيرتي
دلف الى المحاورة بموهبته وليس "بقبيلته " او دعم " لوجستي"
إبراهيم الشيخي نحت على الصخر اسمه بقدرات فردية وليس كمن قال هؤلاء عشيرتي
عبدالله جابر السفياني - شعبية
المحاورة معترك يمتطيها فرسانها فتجد المثل الشعبي الذي يقول الخيل من خيالها فالمحاورة من ابطالها ومن يدرك الاسلوب ونهج من سبقوه واستسقى منهم الطريقة المثلى في جميع ركايزها وبذل الجهد حتى اضحى بدرا ونجم ساطع يشار اليه من بعيد ويطلب للمشاركة في جميع الحفلات ويختلف كل شاعر عن الشاعر الاخر فشاعر يقف معه قبيلته حتى يثبت على قدميه واخر وهذا نادر يقف معه جمهور لوجود مقومات مثل قوة الموهبة وكريزيما الشخصية فتجد جسارته ونبوغه البسه لباس القبول وزرع غرس الابداع فاثمر الشموخ الى طريق الشهرة وتفرد بمستوى عالي ونحت على الصخر اسمه بقدرات فردية وليس كمن قال هؤلاء عشيرتي بل قال هذا انا فإنظروا !
والحكم لكم يامعشر المستمعين !!
وكمثال على كلامي أعلاه الشاعر إبراهيم الشيخي الذي دلف الى المحاورة بموهبته وليس "بقبيلته " او دعم " لوجستي" !!
وتعود بي الذاكرة الى حوار ٍ أجراه الزميل ناصر النفيعي بصفحات " المدينة "
الجمعة 24 ربيع الآخر 1428 هـ
فأقرأوه وتمعنوا !!
ناصر النفيعي - جدة
انتزع ابراهيم الشيخي شهادة كبار شعراء المحاورة وبات منافسا في بيئة شعرية يصعب على غير ابنائها النجاح فيها في ظل وجود كوكبة من عمالقتها.

الشيخي الذي كسب الرهان لم يخف في حديثه لـ(المدينة) خوفه وقلقه من فشل التجربة الجديدة بسبب محاربة بعض شعراء المحاورة له كونه دخيلا عليها لكنه قال انه انتصر لنفسه وللشعر بعد سنة التجربة الاولى. الشيخي الذي بدا مزهوا بنفسه اضاف انه اصبح شاعر محاورة لا يشق له غبار

ليس في المملكة فقط ولكن نجاحه امتد به الى الخليج إثر الدعوات المتكررة لإحياء احتفالات قلطوية هناك. وإمعانا في اعتداده بنفسه أردف أنه كان باستطاعته كسب شاعر المليون لو خاض التجربة بسبب ما قال انه يشعر بأنه شاعر نظم من الطراز الأول. في حديثنا مع الشيخي واجهناه بالكثير من النقاشات خرجنا منها بهذا الحوار:

* بداية هل استهلك ابراهيم نفسه في العرضة فبحث عن مساحة ضوء أكبر في المحاورة ؟

- لقد وصلت لما اريده في العرضة وهي مساحة استهلكتها وبحثت عن مجالات اخرى.

* هذا يعني انك بلغت حد النجومية ؟

- بالتأكيد لا يذكر شعراء العرضة الا ويذكر الشيخي ضمن صفوتهم.

* إذا نعتبره تمردا على الإقليمية والتي تحاصر شعراء العرضة ؟

- نعم هو كذلك.

* وما الذي اضافت لك المحاورة ؟

- اوصلتني لكل جماهير المملكة والخليج.


* هل حسبت حساباتك في الدخول للمحاورة سيما انك لست ابنها وهل نعتبره ذكاء من الشيخي أم مغامرة ؟

- بكل تاكيد حققت في المحاورة بعض الاهداف واطمح للبقية.

* وماهي تلك الاهداف ؟ وماهي البقية ؟

- ساحتفظ بها الى الوقت المناسب ولن افصح عنها الان.

* لكن يبدو انك لم تفشل والدليل انك وصلت للخليج كما تقول وتعد الان من مصاف الشعراء المطلوبين للمحاورة ؟

* سأرسم لي اهدافا مستقبلية في المحاورة هذا ما افكر فيه حاليا.

* الا ترى ان الاعلام خدمك كثيرا فضائيا ومحليا ؟

- نعم اعترف ان الاعلام خدمني بشكل كبير واستغليت هذه الخدمة ووظفتها لنفسي.

* بما اننا نتحدث عن الاعلام ما رأيك بقناة الساحة التي اعطتك مساحة من الضوء ؟

- بما انها اول قناة متخصصة فلابد من الاخطاء ولكن ايجابياتها غطت على السلبيات.

* وماهي تلك الاخطاء ؟

- لم تخدم العرضة بالشكل المناسب.

* ما اعرفه انكم فشلتم في ايصال العرضة للمتلقي في الساحة وغيرها ؟

- لا اقول فشلا لكن العرضة كثافة وتحتاج متابعات واهتمام.

* دعنا نعود لتجربتك في المحاورة، الم تجد محاربة من الطرف الاخر كونك دخيلا عليهم ؟

- هناك اسماء حاربتني لكني اصبحت الان رقما مميزا في القلطة يصعب تجاوزه.

* وهل استندت في نجاحك على شهادات رشيد الزلامي ومستور العصيمي بنبوغك في القلطة ؟

- الزلامي من الشعراء المؤثرين في المحاورة وكذلك مستور العصيمي وشهادتهما لأي شاعر مهمة وقد قال الزلامي في لقاء له بقناة فضائية: ان الشيخي له مستقبل كبير وسيسحب البساط من تحت اقدام شعراء القلطة اما مستور العصيمي فقد قال: ان الشيخي شاعر محاورة جيد وله مستقبل كبير وشهادة هذين الرمزين تكفيني.

* دعني انتقل الى منتديات الشبكة العنكبوتية وبما أنك مستشار إداري في منتدى المرقاب هل أضاف لك شيئا هذا المنتدى الذي يشرف عليه حبيب العازمي ؟

- المرقاب مشروع ثقافي كبير بدأ بمنتدى والان طرح مجلة في طور الطبع وتم تكليفي فيها بالاشراف على ملفي العرضة والمحاورة وستصدر خلال ايام.

* وهل تتوقع انك ستنجح في الإعلام ؟

- لم لا هي تجربة وقد قدمت ملفات للمحاورة والعرضة وأراهن على نجاحها.

* هل التقيت بشعراء المحاورة كلهم ام ان نطاقك فيها ضيق خلال سنة التجربة ؟

- كل شعراء المحاورة التقيت بهم ماعدا سلطان الهاجري الذي اتمنى الالتقاء به قريبا.

* يقال ان ولوجك للمحاورة هربا من صعوبة العرضة ؟

- انا نجم ابدعت في سماء العرضة ودخولي للمحاورة ليس لانه اسهل بالعكس انا ابن العرضة واحييت هذا العام 35 حفلة ولا يمكن ان اركنها جانبا لكن القلطة فيها تركيز اكثر ومن الممكن ان يفتضح الشاعر فيها وتنكشف شاعريته وهنا المحك الحقيقي لنجاح الشاعر من فشله.

* يقال ان المحاورة تخلو من المؤامرات بعكس ما يجري بين شعراء العرضة؟

- ومن قال لك ان في العرضة مؤامرات ؟

- ابراهيم لا تجبرني على فتح ملفات المؤامرات بين شعراء العرضة فهي طويلة وشائكة مع علمي انك تحفظ هذه الملفات جيدا ودعنا نتجاوزها الى غيرها.

* لو قدر ودخل الشيخي مسابقة شاعر المليون فما هي حضوضه في البقاء أم أنه سيخرج بخفي حنين سيما انك تقول انك نجم حتى في النظم ؟

- صدقني لو شاركت لن ارضى بغير المليون ولا غيره وانا اجيد النظم لدرجة انني سأخطف الجائزة الكبرى.

* وهل تعتقد انك ستتخطى معايير لجنة المسابقة ؟

- ساتخطاها وللعلم فاللجنةالحقيقية ثلاثة اسماء اما اثنين فمكانهم خطأ.

* وهل يرى الشيخي ان الصحافة قدمت الموروث الجنوبي بشكله اللائق ؟

- هناك من الصحفيين من خدم الموروث وفيهم من أساء له وفيهم من خدم نفسه فقط.

* لكنكم انتم من أساء للموروث وصحافة العرضة مرآة لكم ؟

- الصحافة يجب ان تنتقي الجميل وتترك الغث لأن الغث مكانه مزبلة التاريخ.

* يقال انك بصدد الانتهاء الان من رواية قصصية هل نضجت تجربتك الى درجة انك تكتب رواية وانت لازلت لين العود ؟

- انا فعلا بصدد الانتهاء قريبا من رواية تنتمي للأدب الواقعي وتلامس الطبقة البرجوازية وهي ليست تجربة شخصية بقدر ماهي تلمس لفعل اجتماعي معين.

اخيرا مالذي تفتقده ساحة الشعر ؟

- نحن نفتقد للنقابات المعنية بالادباء والشعراء والروائيين ولو وجدت لأصبح هناك محاسبة لكل ما يقدم فكل عمل جيد يلقى الاشادة لكن في ظل غياب النقابات نضطر للاجتهاد.




التعليقات
#524 [وصل الشهيب]
1.03/5 (8 صوت)

12-13-1435 12:44
لقاء جميل ورائع مع الشاعر الرائع. إبراهيم الشيخي.

الشيخي شاعر موهوب تجتمع بشخصيته جميع مقومات الشاعر الناجح .

فهو يتمتع بفن العرضه لأنه من ابناء مناطق العرضه ودخل مضمار المحاوره لثقته بنفسه

وبشاعريته لأنه شاعر ذكي ويعلم جيداً ان العرضه تعتبر لون إقليمي بعكس المحاوره اللتي

أضحت المجنونه اللتي جننت الجماهير . وفي جميع المناطق تجد شعراء اامحاوره مسافرين

لمدة تسعون يوماً من كل عام . تجد شاعر المحاوره كل يوم في مطار من مطارات المملكة ودول الخليج.
شعر المحاوره لم تعد له هيبته وانتهت الهيمنه على شعر المحاوره من كبار الشعراء.

الشاعر إبراهيم الشيخي .شاعر الحلبات الثلاث .

عرضه . محاوره . نظم .

يستاهل وإلى الأمام يبو خليل

تحياتي

[وصل الشهيب]

تقييم
1.05/10 (11 صوت)