الجمعة 22 ذو الحجة 1440 / 23 أغسطس 2019

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
06-06-1435 05:40
تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 7663
رجل الأعمال الشيخ  محمد الأصيفر مجلس القبيلة  يتلمس حاجاتها ولجنة إصلاح ذات البين لحل خلافاتها
جمع الشعر والحكمة ويسعى للصلح ونبذ العنصرية ودعم المنتديات الادبية وصاحب سبق في فكرة مجلس الثبتة
رجل الأعمال الشيخ محمد الأصيفر مجلس القبيلة يتلمس حاجاتها ولجنة إصلاح ذات البين لحل خلافاتها
عبدالله جابر السفياني - شعبية لقاؤنا هذا غير لأنه مع رجل اعمال وشيخ قبيلة وشاعر وصاحب عرف ومعرفة .
كم هو متميز عندما يحضر المحافل والمناسبات!
والمحاضير الخاصة بامور الحقوق!
تجده يلطف الجو بالشعر وبالحكمة وبالامثال ولقد شاهدت ذلك شخصياً ولم يقتصر على هذا بل يسعى جاهداً الى الصلح ونبذ العنصرية ودعم المنتديات الادبية وصاحب سبق في فكرة مجلس الثبتة !
ومدحه الكثير وتغنوا بافعاله
أمثال:
الشاعرعويدالمطرفي (بعيد الهقاوي ) والشاعر عبدالمحسن المنصوري
وفهد المنصوري وبندر المنصوري وعبد المجيد المنصوري وعواض المنصوري
فيقول مستور الذويبي
أنا اشهد انه كفوا لبلوغ المرام
كريم بأخلاقه وربي مكرمه
المراجله تزها على صدره وسام
وفي كل يوم تزيد بالطيب أسهمه
ويقول نايف العتيبي
يستاهل الشيخه محمد راعي الباع الطويل
يكوي عدوه كي فالضلع القصير ويوجعه
يأخذ ويعطي من رجاحة عقل ويخلص عميل
شيخا ولد شيخا على درب المراجل طبعه
وغيرهم من الشعراء
ونظم الشيخ محمد الاصيفر قصيدة عن العرف نورد منها الاتي
المجلس اللي مايجي فيه عقال
اللي لهم في قمة المجد سيرة
ينومسونك بالسوالف والامثال
مدارس في قربهم كل خيرة
عكف الشوارب للصعيبات مدهال
وملجا لمن صابه من الوقت حيرة
ومنهو نخاهم كان فيه الزمن مال
يلقى الذرا في ظلهم وش يضيرة
الرجل منهم بالشدايد والاهوال
ياقف سوات الضلع من دون غيرة
يوم الردي يمناه ماتطلع ريال
امصخرين اموالهم للعشيرة
ان جيتهم بالعلم للعلم منهال
وان جيتهم للعرف جمه غزيرة.
ضيفنا اليوم في " شعبية " هو رجل الاعمال الشيخ محمد بن عبدالملك بن غازي الاصيفر المنصوري
مواليد عام 1398هـ والمستوى التعليمي جامعي الاختصاص رياضيات رجل اعمال
وصاحب علاقات مع كبار المسؤلين من المملكة والخليج.
كان لنا معه هذا الحوار المختلف

لقد أنتشر لك قصيدة في مواقع التواصل الجتماعي منشدها المنشد عبدالعزيز القرني
ارسلتها الى للاميرالشيخ راشد ال خليفة تضمن عتب وتعريف بالمناصير اطلعنا على حيثيات القصيدة؟
الامير الشيخ راشد يربطني به علاقة اخوية ورجل بمعنى كلمة رجل صاحب اخلاق وراعي طيب
والقصيدة فعلاً عتب لأن الشيخ قابل رجل عتيبي عايش في دول غير عربية ولا يعرف قبائل
عتيبة وسأله عن المناصير فقال لااعرفهم وبعد ذهب الرجل كلمني الشيخ وقال هذا الكلام
المذكور طبعاَ حزت في نفسي وشفتها كبيرة معقول ماحد يعرف المناصير من ثبيت من الطائف
وقد قال صلى الله عليه وسلم عن نفسه :"وأوتيت جوامع الكلم "
،كما قال :"أنا أفصح العرب بيد أني من قريش واسترضعت في بني سعد"
و هذه القبيلة تكون من عدد من القبائل على ستة وعشرين شيخ
وما زالت مأثر حليمة السعدية موجودة الى الآن وكذلك حصون القبائل
موجودة منذوا ميات السنين فبدعت القصيدةرد اًعلى عجل .

قبيلة الثبتة والمناصيرمن عتيبة نريد تُعرف المتصفح على ما أثرها؟
تمنية لو اعفيتني من هذا السؤال فقبيلة الثبته غنية عن التعريف ولكن اتكلم بايجاز وشموليه دون تفصيل
فالثبته من قبيلة عتيبة ، واصلها نسب ألى سعد بن بكر بن هوازن ومنهم حليمه السعديه
مرضعة الرسول(صلى الله عليه وسلم) وتنسب حليمه الى سعدبن أبي ذويب وهو جد قبيلة
الذويبات الموجوده ،وقبيلة الثبته سكنت بني سعد ، وامتدادها الجغرافي الى السيل .
اهتم بموطنهم المؤرخين والرحالة نظرا للأهمية التاريخية لرحلة حليمة السعدية
المعروفة ، الذي ورد في صحيح الخبر وصدقه الأثر .
ان قبيلة الثبته مثلها مثل القبائل الأخرى تنقسم الى فروع ، ويرتبط الجميع بسعد بن بكر بن هوازن .
وقد مارس أبناء الثبته أدورا تاريخية تحدث عنها الشعراء أمثال بديوي الوقداني ،
وله البيت المشهور .
عتيبة جناح الصقر وثبيت هامته...... ولا يستوي طيرن بغير جناح
وموطن قبيلة الثبته يعتبر المرجع المكاني للعديد من أبنائها الذين هاجروا الى مناطق
متعدده في نجد وغيرها بل وخارج حدود المملكة العربية السعودية حفظها الله .

ماهو ردك على من يقول أن حليمه السعديه لاتنتسب الى الثبته ؟
هذه حقائق غير قابله للنقاش

لماذا تبتسم ؟
اعتقد ان الابتسامه هي الرد الامثل على مثل هؤلاءالذين يحاولون عكس الطريق حتى نراهم
وقبيلة المناصير من الثبته تعتبر من القبائل الناجحة لتي لها صيت بين قبائل الثبته .خاصه والقبائل الاخرى

ماهو السبب من وجهة. نظركم؟
سبب نجاح قبيلة المناصير هو ترابط افراد القبيلة وتكاتفهم في جميع الامور
حيث يوجد مجلس للقبيلة يتلمس حاجاتها ويسعى في تطويرها
وكذلك نشأنا لجنة إصلاح ذات البين لحل أي مشكله بين أطراف القبيلة وعدم ترك الخلافات
تتراكم بين الأفراد مما يسيب الفرقة ويقلل من اللحمة بين افراد القبيلة

سمعنا كثيرا عن قضايا تم. حلها عن طريقكم ماهي الاساليب التي تنهجونها في ذلك ؟
نحن نقوم بالإصلاح وتقريب وجهات النظر على أن نوجد حل يرضي الطرفين قدر الإمكان.
دون إجبار احد الطرفين على ذلك واخذمعدال يوضع في حال كان هناك مشكله بين طرفين
وهو يتمً وضعه من الجاني اذاكان الخطاء واضح والجاني مقر ويسمى معدال سده
ويوضع من الطرفين اذا كان هناك اشتباه في تحديد الخطأ والطرفين غير مقرين بذلك ويسمى معدال فتشه
وهناكً. تفاصيل كثيره الكلام عنها يحتاج وقت مخصص لها.

سبب ظهور الأحكام العرفيه لدا الباديه وأهل القرى ؟
هو ان القبائل في الباديه والقرى اجمعوا وأيقنوا أن حفظ النظام واستقرارالامن في
ربوع الباديه والقرى من مصلحتهم لذلك اعتبرو أن كل مايخالف العرف القبلي جريمه كبيره
تعرض المجتمع للخطر

ماهو النظام العرفي ؟
هو ما تعارف عليه واعتاده الناس أن يحلو مشاكلهم وخلافاتهم عن طريقه حيث
يوجب عليهم التزامات وعقوبات أصبحت مالوفه لدا الناس ومقبوله

كيف يكون التحكيم بين الناس ؟
هو صلح مبدئي بين الناس متوقف على رضا المتخاصمين به كمحكم ولاتتعدى
ولايته وحكمه من حضروا ولا يجوز التحكيم في الحدود ولا القصاص
والتحكيم اقل درجة من القضاء .

كيف يصل المتحاكمين الى هذه المرحلة وما الظمان؟
بالمعدال هو ظمان يقدم من الطرفين او من طرف واحد حسب المشكله - وهو اعتراف منهم بالنزاع
الحاصل ويدل عن حسن النية والرغبة في حل المشكله.
بعد اخذ المعدال كيف تحل القضية ؟
بالمرضويه:أشخاص يتم اختيار هم من قبل كلا الطرفين او من اقاربهم - لهم حق الدفاع والاتهام
والاطلاع على كافة القضيه- ولهم حق الحكم بمشاورة اهل المعرفه الأعلى منهم

اطلعنا على عمل المرضوية بعد تشاورهم مع اهل الاختصاص؟
يصلحون بملفى والملفى : هو مايقدم من ذبائح للمجني عليه في سبيل ازالة مافي نفسه وأنها النزاع ويحدده قاضي
العرف اظافه الى الحكم اذا كان هناك.

هل يكتفي بهذا او يبقى لصاحب الحق شي؟
لا يكتفى بهذا بل تبقى الاسية والاسيه:
مثل قولهم (نواسيكم على قصها ونصها ) وغير ذلك من المقولات المعروفة
اي لوحصل بنا ما حصل فيكم سوف نرضا بالحكم. الذي حكمنا به
وبعدهها يكون هناك حفال وكفال من المجني عليه بعدم التعدي على الجاني

نسمع بغزيب الليل فماهو ؟
الشخص المعتدى عليه الذي يمضي عليه الليل الى الفجر ولا يعلم اقاربه اوقبيلته
بالاعتداء عليه ويكون الحكم مثني

متى تثنى الحكام العرفية؟
المعنيه مثنيه:
تاتي في قضايا الوجه ( الكفلاء) اذا صدر على شخص حكم وقبل به ولكنه بعد ذلك
اعتدا على الجاني وفي هذه الحاله يضاعف الحكم

مالفرق بين الدخيل والحليف؟
الدخيل : الشخص الذي يأتي الى قبيله غير قبيلته هاربا من قضية ارتكبها يقصد
غالبا شيخ القبيله ووجهائها طالبا حمايته
الحليف :
يلجأ الى قبيله غير قبيلته بقصد الالتحاق بنسبها ويعبر عن حلفه ( بذبح شاة الغرم)
وبهذا يعتد به ويصبح مثله مثل اي فرد فيها
ولا يشترط انه مرتكب قضيه معينه- فقط لمجرد حصل له مضايقه من قبيلته او عليه ضغط في موضوع معين

الضيف متى يخرج من حماية معزبه؟
الظيف هو من نزل على قبيلة ليس منها وكل من طعامهم وشرابهم فهو في مسؤليتهم
حتى يأكل من طعام غيرهم او طعام من نزل عليه (الضيف السارح)

ماهي قضايا تقطيع الوجه؟
هي القضايا التي تتعلق بالكفلاء جناة او مجنيا عليهم او الاثنين معا وتعني
هذه القضيه ( الاخلال بما استعد به المحكوم عليه
وقبل به المحكوم له من التزامات ماديه او معنويه أثناء جلسة الصلح وذلك بحق من قبل
بضمانه جان او مجني عليه
حتى المجني عليه في حال الإخلال بهذا المبدا يطبق بحقه قولهم المعنيه مثنيه.

الثلاث البيض هل لها نواقص ؟
1-نعم الضيف لابات
2-والجار الشمات
3-الخوي الفلات

وفي الختام ماذا تقول؟
العنصريه امر مرفوض جملة وتفصيلا فهي سبب لتفرقة المجتمع وتاجيج الفتن والعداوة
ونحنوا الان تحت ظل وطن واحد وقيادة واحده وجميعا شيوخ وافراد جنودا لهذا الوطن وحكومته
الرشيده ضد كل من يسعى للنيل منها ونفديه بأنفسنا .




التعليقات
#390 Saudi Arabia [بن ختان]
1.01/5 (17 صوت)

06-06-1435 02:58
ليس مستغرب من بيوت العرف العرف والبيت الطيب. دايم طيب

[بن ختان]

#391 Saudi Arabia [وصل الشهيب]
1.01/5 (17 صوت)

06-07-1435 03:10
ونعم . كفو ابو نهار .
الشيخ محمد اثبت للجميع انه على قدر المسئولية والثقه اللتي اولاه اياها . والده الشيخ
عبد الملك بن غازي . ولا غرابه . شيوخ توارثت العرف والمجد عبر العصور من مئات السنين
الله يكثر من امثال الشيخ محمد في جميع القبائل .

[وصل الشهيب]

#392 Saudi Arabia [فهد بن عويض الثبيتي]
1.01/5 (19 صوت)

06-08-1435 08:05
ابيع ،واشري ،واتحدى ،الهوامير ... وافتح ،بنوك الطيب ،ماهاب الافلاس ... مادام ،هذا :الاصيفر ،دايم بخير ... وش لون ،ادور ،على غيره، من الناس ... ان قلته، ياشيخ، وان قلت ،،يامير... تزهاه دامه من ،بعيدين ،الارماس ... عطف المضارب’حر،شـم البواكير ... برق المروة ، سيل من هو شكى الياس ... من لابة ،تشمخ ،على كل تعبير ... لاجيت ،الون بالقلم، بعض الاقواس ،،،،

[فهد بن عويض الثبيتي]

#393 Saudi Arabia [فهاد الروقي]
1.01/5 (17 صوت)

06-09-1435 12:51
الشيخ محمدالاصيفر جدير بالشكر والتقدير وإلا شاده
وهو نموذج يحتذا به في جميع المواقف متواجد على مستوى جميع القبائل في الخير والإصلاح ذات البين

[فهاد الروقي]

#394 Saudi Arabia [احمد المنصوري]
1.01/5 (18 صوت)

06-09-1435 12:56
شيخنا اللي كل ماتكبر القاله **نعتزي بسمه ونارد على الجمه
لك شيخنا الكريم الشكر والتقدير من قبيلتك كافه على محققته من نجاح

[احمد المنصوري]

#395 Saudi Arabia [سعد العتيبي]
1.01/5 (17 صوت)

06-09-1435 01:03
حوار جميل وهادف وقيم يقدم معلومات لأول مره تطرح اعلامين شكرًا للشيخ الكريم الرائع وشكرا للمحاور المتميز والشكر موصول للصحيفه والقائمين عليها

[سعد العتيبي]

#396 Saudi Arabia [منصوري مطنوخ]
1.01/5 (18 صوت)

06-09-1435 01:10
يازعيم القوم لا نادا عليك منادي**ياوريث الحر أبوك ومحتمي مرقابه
الك مابين الشيوخ اهل الشداد اشدادي*والك مابين العوارف مركز تزهابه
-###ابيات للشاعرسعيد الشهيب قيلت في الأصيفر

[منصوري مطنوخ]

#397 Saudi Arabia [كحيلان الهيلا]
1.01/5 (18 صوت)

06-09-1435 01:21
ابيات الدكتور والشاعر فهد الثبيتي مهداه للشيخ محمدالاصيفر

وانا خويّ من ، تسمىّ، بدسمان
:: ابن الاصيفر ، فخرنا بالسراتي

:: شيخٍ(ن) ورثها من طويلين الإيمان
::ابو نهار.....، وعزنا ... والذراتي

:: يرقى ، ليا سمّيت بالكون عتبان
:: يشمخ ليا ، عدّدْت ،كل ألصفاتي

:: هذا عريب الجد ، يافلان وأفلان
:: ماهو بحاجة مدح، مال الغناتي

[كحيلان الهيلا]

#398 Saudi Arabia [سعود هوازن]
1.01/5 (17 صوت)

06-09-1435 11:40
تعجز الكلمات عن التعبير والشكر والامتنان لشيخ إعطا الكثير في عمل الخير فكسب محبة الناس دائم يسعى في الصلح ونبذ العنصريه ميزته التواضع والكرم وليس غريب عليه فقد استمدها من المنبع أجداده الذين ذاع صيتهم بالدين والطيب والكرم وحسن الجوار اتمنا له التوفيق والتقدم

[سعود هوازن]

#399 Saudi Arabia [العتيبي]
1.01/5 (18 صوت)

06-09-1435 12:52
أشهد إن محمد اليوم للعليا صعد
صدق من رام المراجل يبا يحريبها

بالعزيمة حاز الأمجاد وبقو الجهد
وأعتزى في كل قاله وحل صعيبها

فالمواقف للمناصير تلقونه سند
حي من يحمى المواقف ليا وللي بها
ابيات عبدالمجيد المنصوري

[العتيبي]

#400 Saudi Arabia [نواف بن حميد]
1.01/5 (17 صوت)

06-09-1435 11:46
كفو ا والله كفوا ويستخق المدح الشيخ محمدالاصيفر صيته سابقه

[نواف بن حميد]

#401 [عبدالغني عمرالسفياني]
1.01/5 (17 صوت)

06-10-1435 07:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر الأخ مدير التحرير على هذا اللقاء المثمر
والذي اعدنا الذاكرة من خلاله الى علم من أعلام الشعر
انه الشاعر صاحب الخلق عبدالملك الأصيفر
فحسب معلوماتي انه كان في الشفا ومكث قرابة اربعين عام
وتربطه علاقة قوية مع اهل الشفا وكان يحضر حفلاتهم ومجالس الحق معهم
واتذكر جدي الشيخ جميل بن درويش الحبيبة السفياني رحمه الله يذكر لنا محاورات مع عبدالملك الاصيفر
كما انني شخصياً قمت بزيارة لمنزل عبدالملك في الشهداء قبل اعوام مع صديق لي وتعرف علينا بعد سؤاله عن أقاربنا وكان بمنتهى الخلق


ومن هذا المنطلق لاغرابة في أن ضيف اللقاء ملم بالشعر واحكام العرف لدى القبائل فمن المؤكد انه شبل من ذاك الاسد

وفقنا الله واياكم

[عبدالغني عمرالسفياني]

#402 [عبدالغني عمرالسفياني]
1.01/5 (18 صوت)

06-10-1435 08:17
محمد من اهل الطيب وابوه راعي طيب
اقوله وكل اللي سواتي يقولونه
مراسي الشيوخ اللي من اول تعشي الذيب
ولامن بغت مطلوب ماعودت دونه
ياعبدالملك مايلحقك شك والا ريب
وامانتك بامر الله في ادي ناس مامونه
محمد وريثك والله انه عداه العيب
بعد مارسم للناس درباً يشوفونه

[عبدالغني عمرالسفياني]

#403 Saudi Arabia [عبدالله بن ذعار المطيري]
1.01/5 (17 صوت)

06-11-1435 04:28
كفو ابونهار يستاهل الطيب راع الطيب
راع الكرم راع الوفاء والشجاعه اللي كسب في الطيب عادة وصولات اللــي كسب في منهج العز طاعــه معــروف عنه دايم اوزانه ثقيلات

[عبدالله بن ذعار المطيري]

#404 Saudi Arabia [عبدالله بن ذعار المطيري]
1.01/5 (17 صوت)

06-11-1435 04:34
كفوابونهاريستاهل الطيب راع الطيب.
راع الكرم راع الوفاء والشجاعه اللي كسب في الطيب عادة وصولات اللــي كسب في منهج العز طاعــه معــروف عنه دايم اوزانه ثقيلات

[عبدالله بن ذعار المطيري]

#405 Saudi Arabia [سلطان العنزي]
1.01/5 (17 صوت)

06-11-1435 04:40
ان الله اذا احب عبد أحبب عباده فيه كسبت قلوب الكثير ابونهار
بطيبك وتواضعك وحكمتك
حي الكريم وحي راع الفناجيل
وحي الصحون اللي تعب من نقلها
انا اشهد ان الطيب ورث الرياجيل
واهل الكرم والطيب محد(ن)جهلها
اسأل الله التوفيق والسداد للشيخ محمدالاصيفر

[سلطان العنزي]

#406 Saudi Arabia [سعدالثبيتي]
1.01/5 (17 صوت)

06-12-1435 10:49
لا شح مدت يدينك يالزمان الكليف
والوقت جاير وخلق الله تعيش بجهد

ازبن كريم العطايا ناصر ن للضعيف
شيخ وريث المكارم من قديم العهد

ابو نهار الوصيفر ريف عن كل ريف
نجمه تعلا حصون العز حتى شهد
ابيات للشاعر غازي المنصوري

[سعدالثبيتي]

#407 Saudi Arabia [خالدالثبيتي]
1.01/5 (17 صوت)

06-12-1435 11:00
الاوله مشكور ياشيخ رفع راس القبيله
النا الفخر والا الفخر قد قالو محمد دليله
انا اشهد انك في الكرم ترقى لك جبال طويله
والمرجله فيكم لها ورث من عروق الجدود

والثانيه يستاهل الشاعر له سيوف صقيله
جاب القصائد واضحه واقول مالي فيك حيله
وان قاله الله بيرق الشعار فيدينك تشيله
ولابد لك صاحب ولازم لك عدو ولك حسود


حدايه منصور عوض الله المنصوري

[خالدالثبيتي]

#408 Saudi Arabia [ابوحامد]
1.01/5 (17 صوت)

06-14-1435 12:00
انا اشهدانه راعي الجود والجاه
تنشرله البيضا على روس الاشهاد
يعطي كريم الوجهه يوم الله اعطاه
والمال ماينقص من الجوديزداد

ونجاه ضيفٍٍ مايلقيه علباه
وبيته لمن ينصاه مصدر وميراد
حاش الكرم والجودكله من اقصاه
بينه وبين العرف والجود ميعاد
وحلال ربعه للكرامه مبناه
متوارثين الجود من عصر الاجداد

محمد بن نايف

[ابوحامد]

#409 Saudi Arabia [سلطان]
1.01/5 (16 صوت)

06-14-1435 12:05
من بعد نزف القصايد استبيح الحاضرين
بـ العذر ..! واقول كفيتو ولاكن مايزال
مايزال من الشعر في داخلي له من سمين
من محبه قبل لانكتب من حروف الجزال
محمد.. ولد عبدالملك زبن الدخيل بكل حين
هو فزعة المكلوب حمال الشدايد والثقال
شيخن ورد عد المراجل من ضفى ماهو بدين
ورث من جدهـ لـ ابوهـ وعم وايضاً من خوال

عيسى وصل المنصوري

[سلطان]

#410 Saudi Arabia [ابوفهد]
1.01/5 (16 صوت)

06-14-1435 06:04
>يـابن الوصيفر يـوم يـمـناك تعـطي
....... تعطي كرم وتمد والراس طايل
انا اشهد انك فالكرم ماانت مخطي
...... ولا لك شبيه الا صدوق المخايل
الشاعر عبدالهادي المنصوري

[ابوفهد]

تقييم
1.01/10 (23 صوت)