الأربعاء 13 صفر 1442 / 30 سبتمبر 2020

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
11-27-1434 12:32
تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3135
الشاعر عائش الحرقان العوامل النفسية تؤثر على الشاعر ، وشعراء بالحارث ثلاثة أجيال
ذكر بدايات مصلح بن عياد وأشاد بجهود القصيّر في حفظ الموروث
الشاعر عائش الحرقان العوامل النفسية تؤثر على الشاعر ، وشعراء بالحارث ثلاثة أجيال
عبدالله جابر السفياني - شعبية شاعر عرف عنه الجد والحكمه وحسن السمت ودماثة الاخلاق وشارك في تمثيل شعراء الطائف امام خادم الحرمين الشرفين
واثلج صدور متابعينه والاهم أنه شاعر يمتاز بالمصداقية وعدم أحتقار الاخرين بل يذكرهم بما يجدونه كلاًحسب قدراته وذكر لنا كل ما يكون من موروث عند قبيلة بني الحارث
سواءًعرضة او محاورة أونظم .
عائش الحرقان تحدث بإسهاب ""لشعبية"
عن شعراء بالحارث وقسمهم الى ثلاثة اجيال وذكر الجيل الاول الذي لم يحظ بالاعلام بل كانوا هم الاعلام لأن الشعر كان الوسيلة الوحيدة التي تنقل الاخبار وتحفظ العادات والتقاليد من اغراض الشعر المتنوعه وقال أن قبيلة بني الحارث تميز بموقعها الجغرافي الذي جعلها تشارك في العرضة وتشارك في المحاوره بإقتدار ومنافسة وكذلك النظم.
والجيل الاول لم ينقل لنا إلا النزر القليل من أبداعاتهم ومشاركاتهم وهنا ضاع كثير
من نتاجهم الفكري غير ما نقل من الرواة وهنا نعلم أنهم بشر ينسون ولم يتم النقل بصورة صحيحة لأن التوثيق الحقيقي لايوجد في ذلك الزمن وذكر شعراء أثناء عليهم وامتدحهم بما سمع عنهم من حسن إختيار وجزالة وسموشعري حذق وقال كلنا نتسامر على كثير من قصائدهم ومحاوراتهم في النظم أو العرضة أو المواريد على القبائل وهذا الجيل نقل لي عنهم ولم اعاصرهم وذكر شعراء سمع لهم الكثير ومثلوا القبيلة خير تمثيل وهم الشاعر محمد ابن خزام الحرقان الشباعي الحارثي والشاعرمريسي ملفي الحارثي والد الدكتور محمد مريسي الحارثي والشاعرعطيه الحارثي والشاعر سعيد البقارالمسيلي والشاعر محسن بن هلال الحارثي والشاعر دخيل الله بن سالم الحارثي والشاعرمعيض المحياني والشاعرخضر المحياني والشاعرسعدبن مرعي الحارثي والشاعرمستوربن كريع والشاعر وصل الله بن كريع والشاعرعبيدان ابوطايره والشاعر عواض بن شديدالحارثي والشاعر مبطي الشباعي والشاعر قميشان عوض الحارثي والشاعر بسيس بن حديد الحارثي والشاعر مطلق المتعاني الحارثي
والشاعر مستوربن خنيفس الحارثي والشاعر مطلق بن فريحان الحارثي والشاعرمعيوض عواض شديد.
وهؤلاء نقشوا أسمائهم على الذاكره بما حفظ عنهم ويوجد الآن من كبار السن
الشاعرمبارك قميشان الحارثي والشاعرسعد بن شارع الحارثي خال الشاعرالمعروف عامر الحذيفه والشاعرصالح بن مسعود وهم عاصروا بعض الرعيل الاول ولكن لم نجد
لهم اثر في الاعلام وعلماًأنهم يملكون الكثير من الموروث والقصص والاساليب والافكار وعاصروا بعض الجيل الاول حتى الآن ولم يوثق لهم اي شي ولايوجد ديوان ولا برامج تلفزونية وهذا شاهد على ماقلت واكبر دليل على عدم الاهتمام بما كان من مروث وهذا ماسلف عن الجيل الاول وتواصلت المسيره
بشعراء خلفوهم ونهجوا على نهجهم وجددوا وخدمهم الاعلام والتواصل مع شعراء القبائل ويعتبرون الجيل الثاني لشعراء بالحارث وهم الشاعر هديان بن عائض الحارثي والشاعرحمدان بن شديد الحارثي والشاعر
مصلح بن عياد الشلوى والشاعرعامر الحذيفه الحارثي والشاعرصالح بن مريسي
والشاعرراشدالحافي الحارثي والشاعر محمد حامد الحارثي والشاعر محيول الحارثي والشاعر مطلق دوخي الحارثي والشاعر حسين بن عائض الحارثي والشاعر المرحوم والشاعرسفربن فراخ الحارثي والشاعرعبيدبن سلطان الحارثي والشاعرسعيدبن هضبان والشاعرسفربن حميران الحارثي والشاعرعبدالله بن سالم الحارثي والشاعر عيضه بن عطيه الحارثي والشاعر على بن شعف ، جميعهم أحياء يرزقون ماعدا المرحوم بإذن الله الشاعر محمد بن عطية الحارثي
وهذا الجيل قدم ومازال يقدم من خبرات عبر الحفلات والامسيات والتوجيه لمن تتلمذوا على يديهم وشكلوا مدرسة استفاد منها من اتبعوهم وساروا بخطاء واثقة على ما كان عليه السابقون من شعراء بني الحارث ولكن وجدوا ارض خصبة جعلت لهم الشهره ولكن بشكل محصور لبعض الشعراء واشهر هؤلاء
الشاعر مصلح بن عياد الذي اشهر من نار على علم ولقد بدا عند القبيلة في حفل عند الشدادين عام 1399هــ او عام 1400هــ تقريباً وهذه المناسبة ميلاد نجم لايشق له غبار بل داهية عصره وشمس نهار وقمر ليل والحفلة جمعت البقوم عند قبيلة بالحارث بمناسبة تسمية وبحضور المرحوم بإذن الله الشاعر محمد بن عطيه والمرحوم بإذن الله الشاعرمطلق بن فريحان الحارثي وهنا كان خصم شديد الخصام صاحب حجه وثبات حتى كسب أعجاب بالحارث وتناقلوا ماحصل من معترك كلامي جعل من الشاعرمصلح بن عياد اهلاً لتمثيل القبيله والدفاع عنها بالخصمه الدامغه وبعد ماتنقل خبره وذاع صيته وقدوم الاعلام كان الاعلام يبحث عنه لأنه مكسب للاعلام بوجود ه ووصوله الى المتلقي قبل يوجد الاعلام واشتهراكثر واتسع افق محبينه فلم يخدم الاعلام غير الشاعر مصلح اما الباقين لم نجد لهم ظهور على قنوات الفضائية بل تواجدهم عند القبيلة مستمر وما زالوا متواصلينمع الشعراء الذي بعدهم من شعراء هذا الجيل وهؤلاء معروفين لدى الجميع علماً أن قبيلة بالحارث تمتد من الطائف الى ترج والى تهامه ،وبعد ذكر
الاجيال الثلاثة سوف اقوم بتطواف عن كل
جيل باختصار أما الجيل الاول فلم اعاصرهم بل سمعت عنهم من الرواه وتميزوا
بالجزالة وقلت الكلام وأنتقاء الاهداف والمفردات وكان الشاعر يطبق المثل
لسانك حصانك أن صنه صانك وان هنته هانك وكان الشاعر صاحب عرف وصاحب ذهانه ورزانه وله مكانه في القبيلة لأنه يفرض وجوده بما يطرح واهدافهم كانت سامية خلدت أسمائهم ،والجيل الثاني لم يكن اقل من الجيل
السابق ولكن قاموا بالتطوير وصُقلت موهبتهم بالعلم والتواصل مع القبائل ووجود الاعلام وشروق المعرفة بالمدارس وخفوت الامية حتى اصبح الشاعر يحمل مستوى علمي مشرف والعلم نور والجهل ظلام وهنا وجدوااتساع في جميع المعارف وفقه الشاعر بجميع العلوم وادراكه بما يسمع ويقرأ واستخدام اللهجة البيضاء المفهومه عندالجميع ولم يستخدمون
اللهجة المحلية التي لايفهما إلا المحيط بالشاعر بل جعلوا المفردة تفهم من جميع المستمعين وهذه نقله بحد ذاتها واسلوب يغزواالجميع حتى يكسب الشاعر جماهير وبعد ذلك وصلنا الى الجيلالحاضر المتألق بما وجد من فرص لم تتاح لغيره من السابقين لأن الشاعر يتواصل مع جماهيره عن طريق المواقع الاجتماعية وأخص الفيس بوك وتويتر والوتس أب واليوتيوب وهنا الشاعر يغزوا المتابع في جوالة بالرسائل نص او مقطع بدون يذهب
لمشاهدة قناة لاتنشر إلا لناس لهم قدم سباقة
وعلى هذا لم نشاهد في القنوات إلا القليل من شعراء بالحارث وعلماً أن فيه شعراء لايقل مستواهم عن ذلك المشاهير او المطلوبين من الجماهير وهذا الامر يجعل الجميع يتسال هل هذا سبب من الشاعر لعدم غزر موهبته او علاقاته اوسياسته في التعامل مع
المعطيات او تجاهل الاعلام واستحواذ شلليات وتسويق لناس معينين ليكسب من خلالهم مشاهدين ومتابعين وهذا هاجس كل قناة لأن الشاعر الكبير المشهور لاشك يخدم القناة لكن ظهوره باستمرار سوف يمل مشاهدينه وتكثر سقطاته لأن المحاورة ليلة وليلة تجد الشاعر متذبذب والشاعر بشر والعوامل النفسيه تؤثر على مستوى الشاعرومع الذكر قبل القنوات كان برنامج الباديهالذي يُتابع من جميع الجمهور وبعد ذلك التسجيل الذي بداها المرحوم بإذن الله مستور القصير وكان اشرطه كاست تسمع ثم تطورت الى فديو واول من اعتنى بذلك مستور القصير وهذه تحسب على حسابه ولا تُنسى سجلها له التاريخ وكان له السبق في هذه الفكره .
واخيراً اشكر صحيفة شعبية.




التعليقات
#338 Saudi Arabia [وصل الشهيب]
1.01/5 (12 صوت)

01-06-1435 04:27
شكرا للاخ الاستاذ عبدالله السفياني على هذه اللقاءات مع عدد من الشعراء..
الشاعر عايش الحرقان ماشاء الله ذكر اسماء كثيره لم نكن نعلم عنها من قبل.
وقبيلة ابا الحارث قبيله معروفه كغيرها من القبائل . والمثل يقول .
في كل ديره حقها من رجالها.
نعم بالشاعر الحرقان ومن ذكرهم من شعراء قبيلته.
الشاعر الكبير مصلح بن عياد والشاعر الشيخ راشد الحافي والشاعر سعود المسيلي والشاعر عبد الله العلاوه .عرفوا واثبتوا وجودهم كشعراء على مستوى الساحة الشعبية. ولا ننسى الشاعر الشاب شاكر بن فطيس الحارثي . فانا اتوقع له مستقبل .خاصة في شعر الشقر .العرضه. وكذالك الشاعر عايض الشلوي .عرفناه من خلال مسابقة شاعر المعنى وكان رائعا .
تحياتي للجميع

[وصل الشهيب]

#425 Saudi Arabia [مسعود عامر]
1.01/5 (12 صوت)

07-02-1435 03:01
أولا وين العلاوة ماذكرته و وين سعد بن منير اسمح لي أقول....

[مسعود عامر]

تقييم
1.01/10 (15 صوت)