الأحد 6 رمضان 1442 / 18 أبريل 2021

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
07-20-1442 07:48
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 121
الشاعر علي الريض ان الشعر الشعبي لايوجد له موازين نقد يحتكم لها
الدكتور محمد الرفيدي يرد للشعر العامي موازين نقدية ، ويجب على العرب الاعتزاز بها ، وتقديمها على كل الموازين المستوردة
الشاعر علي الريض ان الشعر الشعبي لايوجد له موازين نقد يحتكم لها
عبدالله جابر السفياني - شعبية
قال الشاعر علي الريض ان الشعر الشعبي لايوجد له موازين نقد يحتكم لها والسبب الذي اسند اليه ان الشعر العامي لايعرب بمعنى التشكيل في النطق مرفوع منصوب مجرور وهذا صحيح لكن الشعر الشعبي شعر عربي لغته عامية لكنه يحمل خصائص وفنون الشعر العربي , وتوجد فيه جميع عناصر ومميزات الشعر العربي الفصيح من بلاغة وإيجاز وسرعة خاطر ودقة وصف واتحاد موضوع .
وهو إبداع يحمل الكثير من الملامح الجمالية ويحمل الصور ألإبداعيه نفسها التي يحملها أي إبداع آخر .والحق أن في الأدب الشعبي صورا إنسانية ولفتات فلسفية لا يستهان بها .

وعقب الدكتور محمد الرفيدي على ماقاله الريض بالقول : نعم للشعر العامي موازين نقدية ، ويجب على العرب الاعتزاز بها ، وتقديمها على كل الموازين المستوردة ، ومن هذه الموازين :
‏1- استقامة البحر ، الذي تكتب عليه القصيدة العمودية ، وفي النص الحر : وجود الجرس الموسيقي ، الذي يحكم بنية النص .
‏2- وحدة الفكرة ، أو الأفكار التي يمكن تضمينها في القصيدة ، وهي الروح التي يتنفس من خلالها النص ، فلا يمكن أن يكون هناك نص بلا فكرة ، وهو ما يُعَبّر عنه بروح الجسم الشعري .
‏3- مجموع الأخيلة والتراكيب التصويرية ، التي يتزيّن بها النص الشعري ، وهي ما يتضمن التشبيهات والاستعارة والجناس و ... و ... الخ من الفنون العربية في أدبنا .
‏كل هذه المحاور يمكن للناقد أن يدلف من خلالها ، ويجعلها مُحَكّمة للنص المطلوب قراءته .
‏فإذا ما وُجِدَ ناقدٌ ملمٌ بهذه المحاور ، كان بمقدوره قراءة أيّ نص ، طبعاً إذا ما وُجِدَت الملكة النقدية قبل هذا في ذات الناقد ؛ لأن الصياغة النقدية وجه آخر للنص الشعري ، وهي العباءة التي يمكن للنص الشعري ارتداؤها ، إذا ما كانت بيد مقتدر ماهر .




تقييم
10.00/10 (2 صوت)