الإثنين 5 جمادى الثاني 1442 / 18 يناير 2021

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
04-19-1442 08:06
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 416
الشاعر نواف بن عبدالرحمن  الصورة الشعرية جمل فنية مترابطة تميّز الموهوب عمن سواه
يطلق عليه شبل هذيل ، لفصاحته ، وشراحته ، وقوة مفرداته
الشاعر نواف بن عبدالرحمن الصورة الشعرية جمل فنية مترابطة تميّز الموهوب عمن سواه
عبدالله جابر السفياني - شعبية
شاعر شاب في مستهل العمر سلب الالباب واخذ الاضواء وجعل الحضور يقفون إحتراما وينصتون إعجابا ً هو ليس من قال سمعت مثل من شاهد بإم عينه فلقد شاهدت ذلك وقوف اللقاء ثقة شاعرنا نواف بن عبدالرحمن بن سالم الطلحي الهذلي
الملقّب بي : شبل هذيل فليس بالغريب عليه لانه وريث العرف والمعرفة من قبيلة شعر شهد لها الصحابي الجليل شاعر الرسول صل الله عليه و سلم حسان بن ثابت رضي الله عنه : هذيل اشعر العرب إلتقيناه فتعالوا لنقرأ ماقال " لشعبية ":-


متى كتبت الشعر؟

كتبت الشعر و انا في سن الـ 14 عام بعد السماع والتولع بالشعر وحبه حبا جما وعشقت ذلك حتى اني اكمل الابيات عندما اسمع الشاعر يلقي القصيدة وحفظت سمعي عن الهزل ولا احفظ الا القصائد الجزلة مثل قصائد الشعراء الكبار المشهود لهم من الجميع

كيف تنظم القصيدة؟

ابدا بنظم القصيده
اولاً الفكره
ثانياً التناسق والحبك والسبك وربط ابيات فالقصيده واختيار المفردات التي اعلم انها من عذوبتها تلفت نظر المستمع والقاري
ثالثاً الخاتمه تكون في نفس مستوى البداية
وانظم الشعر صورة حقيقية عندما يذهب معي المتلقي الى التشبية الاخاذ وكأنها صورة فنية حقيقية فلا اشوش على المتلقي بالتشبيات التي تقتل القصيدة ويوصف شاعرها بالناظم الغير متقن.

مالطريقة المناسبة لاختيار الصورة الشعرية؟

الصورة الشعرية جمل فنية يفطن لها الموهوب الذي تميزه موهبته عن غيرة وغزر شاعريته وكيف إلتقاطها من جميع الاتجاهات وهنا يشاهد صاحب الذائقة الفرق والمستوى وكلا حسب قدرته وبعد نظره واستطاعته على توظيف المشبة والمشبة به في اجمل مايكون ليسلب الالباب

ابلغ بيت تراه؟

مدح حسان بن ثابت رضي الله عنه للرسول صل الله عليه و سلم

وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني
وَأَجمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ
خُلِقتَ مُبَرَّءً مِن كُلِّ عَيبٍ
كَأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ

شاعر تتمنى ان تكون مثله؟

الحقيقه المبدعين كثير و أن شاء الله اصنع لنفسي مدرسه و شخصيه منفرده والحمدلله سمعت اشادة من الجمهور و الشعار الكبار و من اهل الخبرة ، و الثقافة لها دور في الوصول الى الطموح والاصرار والعزيمة ولكل مجتهد نصيب

كيف ترى الشعراء الذي سبقوك من الجيل ؟

مدارس يستفاد منها
فكم هم ثروة حقيقية للحفاظ على الموروث فحفظ الموروث بالشعر الحقيقي الذي يحفظ ويلقاء في المجالس ويردده الجميع ويستشهد به والامثال كثيرة مثل الشاعر المغفور له بإذن الله بن جدلان قصائده يحفظها اهل الادب والعلماء والشعراء واهل الحكمة

كيف تقيم القصيدة؟

من خلال الصور الشعريه و نظم الافكار و ترابطها و قوة معناها وحبكها وسبكها ومن طبيعة الشاعر ونشأته وكما قيل الشاعر ابن بيئته فانا من قبيلة شعر واهل ذائقة عالية تجعل الشاعر المبتدي يستفيد و يخرج بموهبه تفرق عن غيره والشاعر المطبوع غير المصنوع

اذكرأول قصيدة كتابتها؟

أول قصيده قبل ممكن 7 اعوام ولا تحضرني الان

هل تتابع شعر المحاورة ( القلطه ) ؟

نعم المحاورة نعتبرها في أي حفلة او مناسبة شي اساسي وتشد الانتباه و ننتظر ذلك لان فيها حوار يخرج قدرات الشاعر ، وكل شاعر له جمهور و عندما تشاهد الشاعر في وقت قليل يبدع مايذهل الحظور و هذي تدل على نباهته وذكائه

افضل شاعر محاورة ؟

الشعراء كثير و لا اهضم حق احد منهم لكن بشهادة الجميع و بدون منازع
عبدالله المسعودي الهذلي اسطورة شعر المحاورة

اذكرلي بعض من ابياتك الجديده ؟

عزتي للي تحدّاني بعد ضيّع دليله
مادرى إني لا لقيت اهل السخافات اتعلّا

و عزتي للي يدور طيحتي ياعزتي له
مايطيح اللي لربه ياعرب كبّر و صلّا

والله اني مانقيت الناقصه ولّا الهزيله
واستمد العون من خلّاقنا عزّا و جلّا

جيت مثل النور و الانوار في حضوري قليله
و العرب تدري لمّن النور حل ، الليل جلّا

ماعلى مثلي صعيب و لا عليّه مستحيله
و الكثيره وش يفيد الكثر ؟ و اللي قل دلّا

كل عام و كل شهر و كل يوم و كل ليله
وانا من دون القبيله ماقفي لا والله الا

اشكر صحيفة شعبية واهتمامها والبحث عن المواهب والسؤال عنهم وابرازهم واخص الاستاذ مدير تحرير شعبية الذي اكرمني باللقاء هذا واستبيحكم عذراً اذا حصل مني اي قصور ومقابلتك لي استاذ عبدالله تكفي و شهادة لك بانك تبحث عن الموهبة من أي القبائل وصحيفتكم صداها يكفيها وسمعتكم سبقت رياكم وشكرا لكم
والجمهور هو الداعم الاساسي والوقود المحفز والدافع لي على اكون متوقد وياذل كل الجهود لظفر برضاهم واستقطب شريحة من المجتمع لتكون جمهور خاص واتمنى ان اكسب رضى الجميع واكسر المثل الذي يقول رضى الناس غاية لاتدرك و من لا يشكر الناس لا يشكر الله
شكرا للجميع تحياتي وتقديري




تقييم
6.50/10 (3 صوت)