الجمعة 12 ربيع الثاني 1442 / 27 نوفمبر 2020

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
02-18-1442 10:48
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 425
محمد بن الذيب.. وشعراء السعودية
محمد بن الذيب.. وشعراء السعودية
* خالد عون
نظراً للثقل السعودي وما يمثّله من أهمية، فإن الساحة السعودية تُعدّ إغراءً للشعراء، وهذه حقيقةٌ لا ينكرها أحد، مما يجعلها مطمعاً لكثير من الشعراء، فليجأون لتثبيت قواعدهم على أرضها الصلبة.
‏وابن الذيب كان يحظى بقاعدة جماهيرية عريضة في الوسط السعودي، كأنّه علمٌ في رأسه نارُ، فلما حدث الخلاف الخليجي لم يعد اسمه متداولاً كذي قبل، وبدأت الأضواء تنسحب تدريجياً، وهذه إشكالية كُبرى لدى ابن الذيب، وطاقةٌ لا تُحتمل.
‏وهو ثائرٌ لا يهدأ، ولا يقرّ له قرار، ورحم الله الشاعر الكبير رشيد الزلامي حين تفطّن لهذا فوظّفه بذكاءٍ بالغ، فقال في إحدى قصائده الموجهة لمجموعة من الشعراء:
وبمحمد ابن الذيب لا بدّ تحتاط
‏يكفيك عن عنتر ورمحه وسيفه

فخرج ذات ليلةٍ على الناس بقصيدة يرثي فيها الهالك قاسم سليماني، فكانت هذه قاصمةُ ظهر، وحافرةُ قبر، فاشتعلت الساحة الشعرية والوسط السعودي كاملاً عليه، فردّد قائلاً:

‏قد كنتُ كالغصن ترتاحُ الرياح له
‏فصرتُ عوداً بلا ماء ولا ورقِ

‏ولم يلبث قليلاً حتى فاجأ الخليج بخبر اعتزاله، ثم ضاقت عليه الأرض بما رحبت، ولم يحتمل ذلك، فقرّر الرجوع، وأعدّ لها العدة، ولكن هذه المرّة عبر بوابة شعراء السعودية..!

‏فإن أشعلها معهم فسوف يشتعل الشارع السعودي، وتعود "الأضواء" جذعة.

‏ورأى الشاعر القطري المعروف، أن الناس يجعلون لكل كلمةٍ يقولها رمزاً ومعنى خفيّاً لا يعلمه إلا الله، فاستخدم هذا الأمر لصالحه وجيّره لحسابه.
فلو قال "السلام عليكم"، لقال بعضهم: ليس هذا (السلام) الذي نعرف، ولقسّم آخر مفردة (عليكم) إلى كلمتين للخروج بمعنى..!
‏وكثير من الناس يميل للتفسيرات البعيدة، والأمور الغامضة، فيُشبع نهمته بهذا، وإلّا فإن الرمزيات التي تزدحم في قصائد الشاعر ناصر الفراعنة تذهب بك كلّ مذهب، وتجعلك تقف حائراً في تفاصيلها الدقيقة، وربما لا تصل إلى نتيجة..!
‏فأقبل من الدوحة يسعى بقصيدة تعرف طريقها، ووضع شاعراً فيها، وغطّى بآخر، لكي تُحدث الجَلَبة التي يريد، فإن سكت أحدهما قام الآخر للرد عليه، فتحقق له ما أراد.
ورأى أن يتقدّم خطوةً للأمام، فنظم قصيدةً ليس للشعراء المذكورين فيها موطئ قدم، بل لحقت بسابقتها وذهبت في نفس الاتجاه.
وسمّى فيها فلاح القرقاح لكي يوجد لقصيدته أرضاً شعبيةً تسير فيها، ولكي يتخذّه سُلّماً لهدفه، "علم يخصك يا فلاح وعلم عام"، ومن هنا بدأ..!
ويغلبُ على ظني أن القرقاح سيتجاوز هذه اللعبة، ولن يكلّف نفسه عناء الرد، وإن غداً لناظره قريبُ.

‏لئن توقّف القرقاح وابن جخير عن الرد، وأوقفوا حمار الشيخ في العقبة، فسينتثر بعر الكبش على ساحل الخليج العربي.






تقييم
10.00/10 (1 صوت)