الثلاثاء 10 شوال 1441 / 2 يونيو 2020

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
08-13-1441 02:10
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 308
الشاعر سعود البقمي  ، حبيب العازمي دكتور ومسيطر على الساحه بشكل عام
قال إن الشاعر العائد عبدالله المطرفي قد يواجه معضلة الألحان الجديدة والمبتكرة
الشاعر سعود البقمي ، حبيب العازمي دكتور ومسيطر على الساحه بشكل عام
رادار القلطة - شعبية
‏أحد الشعراء الشباب في ميادين المحاورة ، قارع كبار الشعراء ، ويقدم مستويات جيّدة ، يرى أن معضلة الألحان الجديدة ، والمبتكرة في السنوات الأخيرة ، قد تكون عثرة تواجه شاعر المحاورة العائد عبدالله المطرفي ،
مشيداً بالقول أن حبيب العازمي يعتبر من الجيل السابق ولا وصلو جميع الشعراء مع احترامي لهم لشعره ولا لثقافته ولا لتجديده فالالحان فهو فيها كلها دكتور ومسيطر على الساحه بشكل عام ، مع الشاعر سعود البقمي كان لنا هذا الحوار:-




‏هل ترى ان شعر المحاورة عاد للتوهج من جديد بعد فترة ظهور الشيلات وحضورها القوي في الحفلات وماهو السبب من وجهة نظرك اذا كانت الإجابة نعم ؟

لا

‏هل تؤيد من يقول أن في الفترة الحالية شعراء أفضل من الشعراء القدامى من ناحية الثقافة والمعاني الجميلة ؟
نعم ولكن يبقون هم الاساتذه

‏فيما يخص عودة الشاعر الكبير عبدالله المطرفي لشعر المحاورة هناك من يقول انه يحتاج لمزيد من الوقت لتكون عودته قوية لان الجيلين مختلفة هل تؤيد هذا الرأي أم أن شاعر المحاورة القوي هو شاعر محاورة في اَي وقت وزمان ؟
لا ما اوافقهم الراي واذا واجه صعوبه يمكن يواجهها فالالحان الجديده اما غيرها يغني وهو متكي على مركاه بقوة شعره واكبر مثال لك حبيب العازمي يعتبر من الجيل السابق ولا وصلو جميع الشعراء مع احترامي لهم لشعره ولا ثقافته ولا التجديد فالالحان كلها دكتور فيها ومسيطر على الساحه بشكل عام!!

يستحق الشاعر الكبير حبيب العازمي هذه الإشادة بلا أدنى شك ولكن هل تعتقد أن الشعراء مثلما عادو للألحان والمعاني الجميلة يستطيعون إنهاء مسألة الأحزاب أو أنها أمر صحي وطبيعي من وجهك نظرك؟
الاحزاب مشكله كبيره وبتبطي ماجاء لها حل وحلها ان الجمهور يتثقف زين ويعرف من يجيب ولا يخلي شاعر القبيله هو الي يختار عشان تنجح الحفله والشعراء الاغلبيه كلن يجيب صاحبه وشدلي واقطعلك وجاملني واجاملك وبدون اي فايده للمستمع.



أليس للمكاتب الدور الأكبر خصوصاً ان اصحاب المكاتب في علاقة مباشرة مع كبار الشعراء ؟
كان لهم دور اما الان التحكم كله عند الشعراء والشعراء بعضهم يمشي على اوامر وبالمعنى الاصح ارشادات بعض المكاتب واتوقع انه مكتب واحد فالسعوديه الي يستخدم هذا الاسلوب.


بناءً على كلامك نستطيع القول أن في حفلات قبيلتكم العزيزة الدور الأكبر في أختيار الشعراء هو للشاعر حمود السمي مثلاً او مرهب او شديد ؟
بغض النظر عن شعراء القبيله انا اقول عموم الشعراء هذا وضعهم الا ماندر


هناك من لايعترف بقدرة أي شاعر من خارج الحجاز في إتقان المحاورة هل تؤيد مثل هذا الرأي ومن من الشعراء الموجودين حالياً من خارج منطقة الحجاز تراه متقن ومتمكن من المحاورة وله جماهيرية إذا ما أستثنينا فلاح محمد القرقاح ؟
لا ما اوافقه الراي ومثل ماذكرت فلاح القرقاح اكبر مثال هرم من اهرام شعر المحاوره وغيره الكثير ولكن يبقى القرقاح المتسيد مع احترامي للجميع


هناك تصنيف للشاعر حامد القارحي حول عدد شعراء المحاورة هل تعتقد من وجهة نظرك ان تصنيفه بناء على حضور الشاعر وتواجده وقبول الجمهور له أم انه تصنيف بناء على قوة الشاعرية والتمكن في المحاورة ؟
حامد القارحي شاعر علم وكلامه لاغبار عليه وحامد يتكلم بلا شك على قوة الشاعريه والا الحضور الي يحضر الايام هذي بكثره انصاف الشعراء وحامد مدرسة شعر ويعرف الشاعر المتمكن وشاعر الوزن والقافيه


أين تجد نفسك بين الإثنى عشر شاعراً في تصنيف حامد القارحي؟
أسال حامد القارحي يعلمك!!


طيب سوال أخير ننهي فيه اللقاء الممتع ، بعض الحسابات تروج ان من يقف خلف حساب رادار القلطة شاعر محاورة والبعض يقول ناقد والبعض يقول شخص محب للشعر ومهتم ويطرح رائه الشخصي ، من خلال متابعتك للحساب ترجح اَي رأي ؟
اقول رادار على اسمه وحسابه والله يفيد المحاوره بدون تحيز للامانه.




تقييم
7.00/10 (2 صوت)