الثلاثاء 10 شوال 1441 / 2 يونيو 2020

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
08-11-1441 09:17
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 252
أحمد سعود العويس عكفت لسنوات أجمع مجموعة كبيرة من أشعاره المتناثرة في قصاصات متفرقة في المجلات والأوراق الخاصة به
حاصل على درجة الماجستير عن رسالته ( الشعر الفصيح لمطلق الثبيتي، دراسته وجمع مالم يجمع منه)
أحمد سعود العويس عكفت لسنوات أجمع مجموعة كبيرة من أشعاره المتناثرة في قصاصات متفرقة في المجلات والأوراق الخاصة به
ناصر النفيعي - شعبية
حصل الباحث أحمد بن سعود العويس على درجة الماجستير عن رسالته ( الشعر الفصيح لمطلق الثبيتي، دراسته وجمع مالم يجمع منه) من كلية اللغة العربية ، قسم الأدب والنقد من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في العام 1426هـ
العويس قال " لشعبية " في حديث مقتضب الشاعر مطلق الثبيتي شاعر عظيم لديه حس مرهف وجمال في اختيار اللفظ يفوق أقرانه ويذكرني بالشاعر الكبير طاهر زمخشري وشاعر الحداثة أ. محمد الثبيتي
وأستطرد أخترت الشاعر مطلق الثبيتي لإيماني بأن في هذا الوطن شعراء يتجاوزون نظرائهم في البلاد العربية موهبة وحسا وشاعرية تحتاج من النقاد غوصا في عميق معانيها وتفتيقا لجمال مكنونها . وأظن أنني قد وُفِّقْتُ في الاختيار وأرجو من الباحثين التركيز على أدباء هذا البلد المعطاء لإبراز قدرتهم وتاريخهم وإرثنا الأدبي فهو يستحق منا هذه الإلتفاتة .
ستجد في الرسالة تعريفا بالشاعر كاملا ، لم يستقصِ أحد في ترجمة حياة الشاعر مطلق الثبيتي - رحمة الله - أكثر مما فعلتُ في مقدمة الرسالة واعتمدت على مصادر في الترجمة متعددة وزرت أهله وأبنائه وجمعت منهم أسفارا عن حياته حتى وفاته .
وأضاف اعتمدت على دواوين شعره التي نشرها الشاعر نفسه قبل وفاته ، وما نشره ابنه العميد فيصل بعد وفاته " ديوان أندلسيات " ولقد عكفت لسنوات أجمع مجموعة كبيرة من أشعاره المتناثرة في قصاصات متفرقة في المجلات والأوراق الخاصة به - رحمه الله - جعلتها ملحقا في آخر رسالتي ( تجاوزت ما طبعه الشاعر وابنه فيصل يرحمه الله في العدد والاتجاهات ) .
وأضاف أيضاً مصادري في البحث متعددة ، فلقد كانت هناك كتابات ومقارنات شعرية متفرقة ومقالات متناثرة ساعدتني في البحث قليلا .
وأختتم حديثه نعم استفاد مطلق شاعر الفصحى من مطلق شاعر المحاورة كثيرا وأحيانا أجد العكس في معاني واتجاهات شعره وأساليبه .
علما أنني حصرت دراستي في شعره الفصيح فقط .




تقييم
10.00/10 (1 صوت)