الإثنين 13 صفر 1440 / 22 أكتوبر 2018

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
03-27-1434 09:56
تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 9623
قبيلة هذيل  تكرّم قبيلة مطير
في ضيافة شيخ شمل قبيلة هذيل الدكتور الشيخ فهد المعطاني
قبيلة هذيل تكرّم قبيلة مطير
عبدالله السفياني ـ شعبية
إستضاف شيخ شمل قبائل هذيل الدكتور فهد المعطاني بمنزلة بوادي نخله وفد قبيلة مطير ، حيث كرّمت قبيلة هذيل قبيلة مطير في ليلة من ليال الوفاء والتواصل والمحبة والألفة والتعارف .
هذيل ممثلة بشيخها الكبير ، وبرجالاتها كبير وصغير كانوا فرحين ، مبتهجين بهذه الضيافة بالتعشير واستعراض الخيول من صباحات نهار الخميس المشرقة حتى غياب شمس عصره ودنو بصره .
وصلت قبيلة مطير بموكب مهيب وعدد ٍ رهيب .
وكان الشيخ الدكتور المعطاني واقفا ك " سديم " شموخا ومرددا وقبيلتة مرحبا " مطير " ووجهوا المقمعات الى السماء . ثم تقدم وفد قبيلة مطير بحداية وكرروها كثير حتى أن شاعرهم قال " عجلوا علينا ياهذيل" !!
ثم بعد ذلك رد شاعر هذيل الذي لم نعرف من هو !!
ثم قدم الجوابرة من هذيل العرضة التي لقيت استحسان الجميع كان برفقة الجوابرة الشاعر متعاني الذي مدح الدكتور المعطاني وإمتدح الضيوف !
ثم كلمة للشيخ الدكتور فهد المعطاني رحب بالضيوف وذكر أن مثل هذه المناسبات تجمع الشمل وتؤصل الأخوة وإستشهد بكلمة لصاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أبان أفتتاح جامعة الملك عبدلله للعلوم والتكنلوجيا حينما قال "إن الربيع العربي بدأ منذ أن وحد الملك عبدالعزيز هذا الوطن المعطا وذكر ان المواطن في أسر من المعيشة بعد القبائل فى فرقة وحروب ونزاعات وختم كلمته بالترحيب بالضيوف .

وبعد ذلك بدأ الحفل الخطابي قدمه الدكتورطلال خلف الحساني وكانت البداية لخير بداية القرآن الكريم ثم قصيدة للشاعر عبدالله الطلحي وبعد ذلك قام شباب من ابناء هذيل بالتعشير وكما قال المقدم انقع الزير ومع دقات الزير يكون التعشير في صورة رائعة وتواصلت فقرات الحفل والتي غلب عليها الإسهاب والتكرار والمديح الزائف والركاكة على حد وصف الكثيرين إلا ماندر .
ثم شارك شعراء مطير في الحفل الخطابي بقصايد وكلمات تجلا من خلالها الشاعرين سعود الشاطري وبدر غازي وكلمة ثناء غلب عليها الكثير من المؤاحذ للدكتور اللويحق !!
وأختتم الحفل بعد منتصف الليل بمحاورات شعرية لشعراء مطير وهذيل . قبل أن يودع المعطاني وقبيلته ضيوفهم
مشاهدات :
*شعراء مطير " المحاورة " هم تركي 2000 وزيد العضيلة وفواز العزيزي وعبدالله الميزاني
* تزاحم شعراء هذيل أمام الميكرفون وكل ٍ يمجد قبيلته أساء للقبيلة الأم !
* صالح الهذلي جاء من تونس وقدم هديتين عبارة مجسم لشجرة الزيتون لقبيلة مطير وأخرى للدكتور المعطاني
* عبدالعزيز بن فهد المطيري ( سفير مطيري ) أهدى أحد الأشبال (قعود حر من أبناء المتحدي )
* حجاب بن طايع المشرف العام على قناة الصحراء كان حاضرا
* مجموعة يو .. فوتو و قناة الصحراء و قناة المعنى وقناة الساحة وقناة الدانة و قناة صدى وقناة الطيب قامت بتغطية المناسبة .
.




التعليقات
#186 United States [الهذلي]
1.01/5 (14 صوت)

03-28-1434 01:05
وتواصلت فقرات الحفل والتي غلب عليها الإسهاب والتكرار والمديح الزائف والركاكة إلا ماندر .

ياسفياني من أبجديات الصحافة نقل الأحداث مثل ماهي,وليس نقل أرائك عن الحفل .

[الهذلي]

ردود على الهذلي
Saudi Arabia [عبدالله السفياني] 03-28-1434 04:23
سوف يكون لنا لقاء قريب مع القنوات التي نقلت الحدث ولم ادلس اي خبر ولكن الشمس لاتحجب بغربال وانتم ياهذيل اهل الشعر كيف تقول ابجديات الصحافة هل تريد انقل ماتريد


#187 Saudi Arabia [عامرالطلحي]
1.01/5 (14 صوت)

03-28-1434 01:31
صاحب الكلام كلامك مردود عليه هذيل شيوخها معروفين لاتسبب لنا مشاكل مثل شبكةالراجز وانت تعلم اني نقلت صوره واخذة تعهد امارة مكه عليه وبالنسبه لشعر يحتمل اي قول
لكن لاتقول شيخ شمل هذيل بشيوخها وانت خلك على شحم ...

[عامرالطلحي]

ردود على عامرالطلحي
Saudi Arabia [عبدالله السفياني] 03-28-1434 04:31
الشيخ الدكتور فهد نتشرف به جميعنا وهذا الامر لايسبب اختلاف والله يصلح الشان

Saudi Arabia [الى ضعاف النفوس.!!] 04-16-1434 06:27
اول شي فهد المعطاني امير هذيل وهذا شي متعارف عليه .. فلماذا ياضعيف النفس تقول مو شيخ هذيل ...لو فيك خير رحت بوجيه الرجال وقلتها .. مو تترزز بالانترنت نت ومغير تهرج مثل البس ... اول شي اوصل مواصيلة امير هذيل ثم قابله وقتهـآ الى مزبلة التاريخ ي ضعيف النفس هذيل ورجالها في غنى عنك وعن ضعاف النفوس امثالم مهرجين الانترنت لااكثر ولااقل .!!

Saudi Arabia [السعدي] 05-09-1434 06:21
الأخ عامر الطلحي
صدقت ، هذيل شيوخها معروفين وتاريخها معروف محل التقدير والاحترام ، ولكنكم انتم من أتاح الفرص
للمعطاني بالتطاول على شيوخ هذيل المعروفين حتى دخلت الشكوك والأوهام عقول الإعلاميين أمثال الأخ
عبدالله السفياني وغيره
المعطاني اشترا الدكتوراه بثمن بخس ، ولانه يعلم أنها لا تؤهله للعمل الحكومي ، رشح نفسه شيخ شمل
وانتم تنظرون وتسمعون ولا تحركون ساكنا


#189 Saudi Arabia [ابن هذيل]
1.01/5 (14 صوت)

03-28-1434 05:01
والله عيب عليك

[ابن هذيل]

#190 Saudi Arabia [سحقا للعنصريه]
1.01/5 (13 صوت)

03-28-1434 05:04
(فاقد الشئ لايعطيه)

[سحقا للعنصريه]

#191 Saudi Arabia [المطرفي]
1.01/5 (15 صوت)

03-29-1434 12:28
بدل هذا الهياط كان الاجتماع لعتق رقبة توفيق المطرفي بس الهياط الزايد غير الشحات المعطاني يلف على القبائل يدور القطة علشان المطران كان من الاولى ان تجمع لعتق رقبة ويسعى هذيل فيها بدل الهياط حسبي الله ونعم الوكيل

[المطرفي]

ردود على المطرفي
Saudi Arabia [المسعودي] 08-05-1434 05:17
هذيل طلعوا المطرفي ولا تسوي مثل اللحياني بناخي عتيبة مهنا اللحياني ( المركوبة على اهلها) مسماه ال لائق له استضافوه خواله وقالوا انت شيخ ورد على المعطاني المهايطي واتى المسكين وشهد ان النبي رعى في ديار بني مالك وبني سعد بجالة اصل بني سعد المزعومين انهم سعد بن بكر الذين كانوا في كتب السيرة يسكنون الحديبية وعسفان ورحلوا الى المدينة زعم هذا المسكين ان النبي رعى عند بن دخين والذويبات الارحبية الهمدانية فالغيرة على نسب حليمة لم تصيبه في رضاعة حليب العتيبية يقول شاعرهم القديم وهم ابخص بنسبهم ذلك الوقت
يا سيدي حنا رجال عتيبه = والناس سمونا بني سعد
والله لولا حكمكم والهيبه = والعلم قافيكم بعد بعد
فهم بطن من عتيب بن شباب كما ورد في حجة النفعة التي اخفيت لما ايدت ماقاله الهمداني والقلقشندي وابن خلدون
وابن حزم وغيرهم الذين لم ينسبوا عتيبة لهوازن نسبوهم لنسبهم الصحيح همدان ولكن الشريف ابي نمي كان يخدع هذيل
بالقربى وقريش وكنانة ويستدرجهم لكن كيف يخدع همدان الا بطريقة انكم من بني سعد بن بكر بن هوازن وانكم خوال جدنا صلى الله عليه وسلم فلازم تناصروننا بحق هذه القربى
فشبابة رأسها همدان وسعد بن سعد بن خولان الذين هم حرب
نرجع للحياني الذي سحب كتاب ابن عمه الذي ارخ عن لحيان العلا ليس غيرة على قبيلة بني لحيان انما انه ضعيف غيرة وحمية فالكتاب مجرد اجتهاد من مجتهد ربما تكشف الايام
والتنقيب صحة ماذهب اليه المؤلف الذي سبقه من المؤلفين البلادي وسبقه الانصاري وامين الريحاني واثبتت النقوش تداخل الكتابة والحضارة الثمودية مع اللحيانية والديدانية مما اثبت توهم المؤرخين وخلطهم بين هذه الحضارات الثلاث وديدن ربما انه نسبة لدودان بن اسد بن خزيمة بن مدركة
ولحيان بن هذيل بن مدركة التين قامتا على آثار الحضارة الثمودية فالمدعوا مهنا ينطبق عليه المثل ( اللهم ابد رأسي لو كان بخزوة) والفرق واضح امام الملأ حتى عند عتيبة بين الحصان وغيره فعتيبة حتى ولو هم اخصام عرب عاربة تحب الحمية والشجاعة وصدق شاعرهم
حين قال
جاك يابس المغارة ذيب شيبه = ضرب نابه ماتغطيه العظامي
انت من لحيان وانا من عتيبه = اهل حرد الخيل في ايام الزحامي
باحثنا اللحياني ليس عنده غيره على هذيل ولا لحيان واهم من ذلك ليس عنده غيرة على النبي صلى الله عليه وسلم كيف باحث ما يعرف ان النبي لم يرضع في اليمن ليته كفر عن بني لحيان في غدرهم لاصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بدفاعه عنه وليته كفر عن جده خالد بن الذبيح اللحياني الهذلي
الذي حشد الجموع في عكاظ يريد قتل النبي حتى قتله انيس الجهني رضي الله عنه والا عدم الحمية ارث


#192 Saudi Arabia [سنام]
1.01/5 (14 صوت)

03-29-1434 11:00
على اي اساس انه شيخ شمل هذيل يقال انه شيخ على فخذ من المعاطنه فقط ؟؟وكالعادة حنا هذيل وهذيل وامش ياماشي00
يقول الشاعر؟؟؟؟؟طبعاً نبدأ من نصف القصيدة)

صاير ٍ هماز مشاي ٍنمــــام=صفقوله قاصرين الارقبــــي
كانه المعطان عطان الحيام=ما يلام اللي معه جلد اجربي
خبروه إنا عتيبه بالتمـام=يا محرفة السواليف اجنبــي
الرسول بدارنا قبل الإسـلام=والعتيبي يعتبر خال النبـي
من حليمه راضع ومعها ينام=في المهد تمهده قبل يحبــي
الذويبيه حليمه من كــرام=جدها والأب يا نعم الابــــي
من بني سعد جويدين الحزام=في هوازن بالنسب والمحسبـي
يا عتيبه كيف بالله العــلاّم=يِتجرأ في مقاله الغبـــــي
يفتري ويقول مايخشى الملام=قال مرّضعت النبي لي تقربـي
في المنابركنه عودمن ثمام=لا وقف فوق المنصه يخطبـــي
مشقي ٍ حاله ويتعب الأقـدام=كل يوم ٍ للمحافل يهذبــــي
من مدينه في مدينه له غرام=إيتخثع في المنابروالعبيي
الرجل يمكن مصاب ٍ بالهيـام=والمرض والنقص طبه يتعبـي
او بلاه يكن وفي خشمه عـرام=لا ذكر ماضيه كن وينحبـــي
عزوته ما ذمها والهااحترام=عندنا وعند القبايل تعجبي
والمدح ما طول رقاب النعام=والتمادي في الغلط عيب الصبي

والشجاع الذم زاده التحـام=في المعالي والشجاعه يرهبي

والجهل والظلم مشهاب الحرام=والحقيقه راس مال ومطلبـي

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[سنام]

ردود على سنام
Saudi Arabia [المسعودي] 08-02-1434 06:08
سنام الرسول صلى الله عليه وسلم متى رضع عند عتيبة ومتى عاش بينهم الله يشرفه هذه القصيدة قصيدة عصيمي جميع المؤرخين اجمعوا على انه عصيمة من قضاعة وعتيبة لم يعرفوا قبل 400 سنة لله العجب جعلهم العصيمي اقدم من هذيل كأنه لايعلم ان هذيل هذيل اقدم من هوازن التي يريد الالتصاق بها
بالقوة احترموا مشاعر القراء فالحاقد على هذيل لايمكن ان يقتنع ان عتيبة اقدم ولا اصرح ولا اشرف نسب من هذيل ياعالم عيب احترموا مشاعر الناس تقولون المعطاني زور في نسب الرسول صلى الله عليه وسلم المعطاني جاء بكتاب الامام شمس الدين قبل 800 سنة لم يؤلفه من عنده بس انتم
زورتوا انكم خواله وانتم لم يتفق النسابون على صحة نسبكم وجعلتوه يسترضع في اليمن جنوب الطائف ووضعتوا له شعاب وجبال كان يرعى البهم عندكم وهو السيد ابن السادة استرضع عند بني سعد بالفلوس بالمقابل وانتم بالذات يالعصمة لاتلقون مع هوازن حتى في آدم كذلك جعلتوه يتعلم الفصاحة والشهامة والشجاعة عندكم وفاقد الشئ لا يعطيه الفصاحة والشهامة والشجاعة هاشمية قرشية كنانية مدركية ياسية وهم صريح مضر لم يختلف النسابون في نسبهم كغيرهم نحن نريد احترامكم حتى باحثيننا جاملوا معكم وزعلوا من كلام المعطاني والكتاب الذي اتى به ولكن لم يزعلوا على نسب النبي صلى الله عليه وسلم وعلى حداياتكم عتيبة خوال النبي في كل محفل وهذا هو التزوير بعينه فخواله سليم لم يعملوا ما عملتوا وهذيل لم يتطرقوا لقربى النبي الا غيرة منهم على ذلك فقبلكم قتلوا
الفاطميين ورموهم في زمزم في وقت الشريف غالب آل زيد راجعوا كتاب امراء البيت الحرام للسباعي وراجعوا كتاب بن فهد القرشي وجميع كتب التاريخ فهذيل مشرفهم الله بالدفاع عن مكة وعن النبي صلى الله عليه وسلم واكبر دليل استئسارهم للاحباش كما ورد في ديوان الهذليين وحربهم للقرامطة كما اشار لذلك المؤرخون كابن خلدون والهمداني وغيرهم فهم الذين يقفون ضد من حارب مكة او اعتدى على سيرة النبي فانتم وضعتوا انفسكم اخواله في كل محفل ويردون عليكم هذيل بالانكار لانهم على ارض عزاز اما غيرهم يجامل معكم لانه على جرف هار
قال الحتيرشي في رده على حداية المقاطي
النبي ماله في الاحلاف لاعمام ولا خوال
جعلها الله في موازين اعماله صدق
لو السب للمعطاني ماردينا لكن احتقار وانكار قربى هذيل للنبي وعدم فصاحتهم وعدم جهادهم في الفتوحات ولم ينزل لهم لغة في كتاب الله عز وجل ولم يفسر القرآن بأشعارهم ترجمان القرآن وحبر الامة وضعهم في الدرجة الثانية بعد قريش وبعدهم ابناء عمومتهم كنانة فالقرآن نزل بلغتهم ولغة ابناء عمومتهم واعتقد ان رجل فيه خير وخوف من الله لايرضى بانتقاص هذيل فهم يوازون قريش وكنانة في النسب والفصاحة كما اشار بذلك جهابذة ومؤرخين اللغة والانساب والامام الشافعي هو الذي حفظ اشعار الهذليين فقد حفظ 10000 بيت ونقل عنه ديوان الهذليين ولا يوجد ديوان جاهلي الا لهذيل وقال سيبويه لولا هذيل ضاعت نصف اللغة
هل سادة العرب وائمة الاسلام سذج وطلع الله لهم في آخر الزمان من يخطئهم ويتهكم بهذيل


#193 Saudi Arabia [تايه الغربه]
1.01/5 (14 صوت)

04-01-1434 03:31
الشعر الجزل يؤشر اليه بالبنان والمقالات الخطابيه المرعده اللتي تحرك السواكن من الانسان ببلاغتها وعذوبيتها ومصداقيتها عندما سمعنا جميع فقرات الحفل وجدنا ان كل ماذكر صحيح لأن احد المتحدثين زعم ان قبيلة هذيل وقبيلة مطير دوخوا الناس . مامعنى دوخوا اذا كان بشعرهم معناه يصير الضجيج والصوت الغير مفهوم الجالب لراس الصداع وان كان يقصد قبل الاسلام فكانت الامه العربيه بشكل عام قبايل متناحره ويقتلون ويؤدون البنات وهذا عمل تخلف .. ثم بعث الرسول عليه الصلاة والسلام وهوه من قريش والخلفاء من قريش والدوله الامويه من قريش والدوله العباسيه من قريش وجميع القبائل كانوا ظمن هذه المنظومه وكان همهم خروج الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ولم يدوخونهم بل اناروا صدورهم بنور الله وجهادهم كان لأعلا كلمة الله ونحن امه اعزنا الله بالاسلام وما ابتغينا غير ذالك يذلنا الله .نرجع لموضوعنا ..
شعراء قبيلة الشعر قبيلة هذيل منهم الشاعر / عبدربه صاحب البدعه اللتي اذهلت وابهرة ولكن المحكم الشاعر الكبير لم يلتفت اليها وانا اقول ان الشاعر الكبير المحكم لم ينظر بعين ثاقبه لذالك هذا هناك اما في ليلة الحفل لم نرى عبدربه الا مع المزاحمين ليسبق حتى يسمع صوته من قبل المقدم عبدربه القارحي شاعر محاوره وانا لم اشاهد له محاوره تلك اليله وسمعت بزعمه انه لعب مع عمر الخالدي

ازعجتمونا بشيخ شمل شيخ فخذ الرجل اللذي يخدم القبيله الله يوفقه والواجب علينا نتعاون ونتناقش ولا نختلف عندما تختلف اراءنا بل نتواصل بما يثري الساحه الشعريه وتربطنا اخوه اسلاميه قبل ان تكون اخوه تعنصريه وتعلمون انها مقيته واليوم وبفظل الله العالم كالقريه ونجتمع في انن واحد ونتناقش بما نراه الا اننا نعلم ان القبيله لتعارف لا لتفاظل وكل قبيله فيها حقها من رجاله والسفياني عندما كتب هذا المقال لاينقص في قيمة الحفل او يزيد من توهجه الحفل جميع الادباء والمثقفين حضرو وانا من ظمنهم والساحه مفتوحه للقاء بهذا السفياني ومناقشته حتى نرتقي بالادب ونسمو بأنفسنا عن المهاترات الغير لائقه واما بالنسبه للملاحظات فأنا سمعت بيوت مكسوره ومأخذ كما زعم ولكن هذي لابد تكون حديث الركبان متزعمه اللسان في كل لحظه وزمان ينقله ذو شان ويسولف بها الحاقد والحاسد في غمغمه واما الاديب الاريب الصادق الصارم يقولها امام الناس لايخشى لومة لايم بل يبوح بكل مايراه بتجرد ووضوح شعبيه يبدو انها سوف تكون المنبر الصارم اللذي لا يجامل ولايبخص حق احد وهذا المرجو فهذا عندما يعزم الناقد ويكتب لا يستهين بمعزبيه ولكن يقف سيف صارم ضد المستشعرين ومن يريد اخذال الشعر وانا سوف اتيكم قريبا بما يكون في الساحه بوضوح حتى ولو كان الحفل عند اخي شاعر اثبت وجودك متحدث اثبت وجودك والا ارتاح وافتح المجال لغيرك حتى يكون الحفل مناسب لمن هم اهله ...

[تايه الغربه]

ردود على تايه الغربه
Saudi Arabia [سيف هذيل] 04-01-1434 11:35
الصحفي الناجح هو من يتحري الصدق في مقالاته ولا ينحاز الي قبيلة دون قبيلة ...غير ذلك يطلق عليه متطفل ويريد إظهار نفسه علي أكتاف الآخرين فلا خير فيه ولا في صحيفة ينتمي إليها ... ولو عرف هاذا الصحفي معني هذه الأيه
((( لايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))) لما كتب ودون في صحيفته إلا ما يرضي الله سبحانه ...

Saudi Arabia [أبو هذيل] 04-01-1434 11:36
انتبه لنفسك ياسفياني مادون اللحلوق الي اليدين ...

Saudi Arabia [وصل الشهيب] 04-20-1434 06:53
الأخ تايه الغربه
اسعد الله أوقاتك وأوقات جميع الإخوان في هذه الصحيفة الصريحة
حلوه عبارة دوخوا الناس
دوخوا الناس في عهد القنوات والإنترنت بكثر المديح

Saudi Arabia [المسعودي] 08-05-1434 05:59
عز الله عرفت اسمك ياتايه الغربة
هذيل دوخوا الناس بشعرهم وفصاحتهم فهم يؤلف عنهم كل يوم رسائل جامعية وحفظوا اشعارهم الملوك واشراف العرب فقد كانوا الخلفاء يؤدبون ابناءهم بشعر هذيل وحفظ اشعارهم الشافعي وتربى عندهم 19 سنة وتربى عندهم الاصمعي وطبع ديوان الهذليين بجميع اللغات والف عن عينية ابي ذؤيب
36 رسالة دكتوراة هل تعرف قصة كاتب الوحي وملك العرب معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه مع ارطبون العرب عمرو بن العاص رضي الله لما حس بدنو اجله ارسل الى عمرو بن العاص ان يأتيه من مصر فلما اخبروه بمجئ عمرو بن العاص امر ان يكحل ويلبس ملابسه ويجلس على كرسي فلما دخل عمرو بن العاص ورآى معاوية قال
اذا المنية انشبت اظفارها = رأيت كل تميمة لاتنفع
فرد عليه معاوية بن ابي سقيان بقوله
وتجلدي للشامتين اريهم = اني لريب الدهر لا اتضعضع
وهي من عينية ابي ذؤيب الهذلي
فأبو ذؤيب قيل دفن في هضبة التبت غازي للجهاد وهو ابعد قبر رجل عربي مسلم في الجهاد
وهذيل هم من اخترعوا علم التجريد في الشعر والف عن ذلك
كتاب وصار علم يدرس في الغرب ومنهم اشهر رحالة وعالم تاريخ ونسب المسعودي صاحب سر الزمان وما اباده الحدثان الذي يبحث عن مخطوطته بأي ثمن هو وسر العالمين الى الآن ومنهم الامام الجربي المؤرخ الشهير ومنهم الصحابة الاجلاء كابن مسعود وعتبة بن مسعود والمحبق ونبيشة الخير الذي حكمه النبي صلى الله عليه وسلم يقضي في مشكلة بين الصحابة
فما رأيك في ذلك ومنهم مؤسس فرقة الموت الصامت يعقوب الهذلي وعطاء بن ابي نافع القائد في الفتوحات والبراق وابي العيال الذي سن الطلاق على الجنود وبها قصيدة مشهورة وسنان بن سلمة اول طفل حنكه النبي بعد الهجرة وسماه سنان فمنهم السابقين والبدريين والفاتحين وتاريخهم وفصاحتهم دوخت المؤرخين والعلماء فالشيخ بتال الدوسري
سمى ابنه هذيل واستغرب من سؤال السذج له لماذا سميته هذيل وقال لأنكم لاتحبون العرب والا كيف تستغربون ان اسمي هذيل انا درست الادب والتاريخ العربي فتعلق قلبي بهذيل
وكذلك اقرأ ماكتب الدكتور خضر بن سند الغامدي عن هذيل واقرأ قصيدة الشيخ عائض القرني عن هذيل فهذيل قمة ولا يمدحهم الا القمم


#194 Saudi Arabia [الشاعر ابوذويب الحتيرشي]
1.01/5 (13 صوت)

04-02-1434 01:14
دمي وبيتي لهذيل من الشيخ الذي قال هذا الكلام لله درك يابوركان يكفيني انك شيخ شمل وشيخ عرف ودكتور علم ومشكوور ياسفياني يستاهل الشيخ

[الشاعر ابوذويب الحتيرشي]

ردود على الشاعر ابوذويب الحتيرشي
[سحقا للعنصريه] 04-03-1434 11:48
منتب هذلي

السفياني ولد عمك ينتقص ع الحفل وانت تمدحه

Saudi Arabia [صاروخ هذيل] 04-03-1434 08:54
مشكلة شخص مايعرف الكتابه واخيرآ نشاهده صحفي الله المستعان لا أعلم كيف قبلة به هاذي الصحيفة ...ممكن دفع لها مقابل ههههه

Saudi Arabia [كلي هذيل] 04-03-1434 10:09
الاخ / عبدالله السفياني اريد أن أسئلك سؤال ؟؟؟ هل انت صحفي كما تدعي او تنقل مقترحاتك وأرائك عن الحفله ؟؟؟؟أذا كنت صحفي كماتدعي فليس هاذا مقال صحفي // وأذا كنت تنقل أرائك ومقترحاتك للحفله فقبيلة هذيل لم تستشيرك في ذلك وهي في غنا عنك وعن اشكالك .وليست في حاجتك انت تكتب عنها .....


#195 Saudi Arabia [الجعيد]
1.01/5 (15 صوت)

04-04-1434 01:18
ياسفياني من الواضح ان قبيلة هذيل مسببه لگ فوبيا ،لكن ماقول الا ليتها بحملوها تقوم ياصحفي زمانگ
دمت بقرص بر ولبن زبادي😂😃😄

[الجعيد]

ردود على الجعيد
Saudi Arabia [المسعودي] 08-05-1434 05:21
نعم سببوا له ازعاج
ياعزاتي بني سفيان = جانا من الشرق علم بينه
جودوا في مطرق الراحان = لاتجيه فصع المدينه


#196 Saudi Arabia [عبدالله السفياني]
1.01/5 (14 صوت)

04-04-1434 06:06
كلاًباسمه

اعجب من بعض الردود الذي لافايدة منها طيب الآن الكلام عن المقال وعن الحفلة والآن عن عبدالله سبحان الله هل من المعقول مقال يطرح هنا ويتسال البعض هل انت صحفي اووجهة نظر لكن الذي طرح السؤال يدل عليه حاقد وفي نفسه الم لكن اقول لابد تفهم ان المبدع مبدع والواثق من نفسه لايهمه اي نقد او وجهة نظر اما المهاترات الذي لافايدة منها ولا تضيف اي اضافة لنقاش

[عبدالله السفياني]

ردود على عبدالله السفياني
[هذلي مكه] 04-05-1434 04:21
ياسفياني ليتهم رقدوا خلك عند البرشومي احسن لك اول مره اشوف صحفي يكتب خبر وفي نقس الوقت يعلق على خبره
شكرا شعبيه على حرية الرأي


#220 Saudi Arabia [سعد الرفيق]
1.01/5 (14 صوت)

04-13-1434 02:52
الاخ مدير تحرير شعبيه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( (شيخ شمل قبائل هذيل ) الدكتور فهد المعطاني )

الشيخ الدكتور / فهد المعطاني الهذلي

لم يكن شيخ شمل هذيل كما زعم عبدالله السفياني

ارجو اخذ هذا بعين الاعتبار وعدم التكرار وتعديل الجمله

وتم الابلاغ وعلى صحيفة شعبيه تحمل مسئولية ماذكر وما يترتب على ذالك من جزاءات حيث سوف يتم ابلاغ الجهات المختصه وشكراً

[سعد الرفيق]

ردود على سعد الرفيق
[المشرف العام] 04-13-1434 07:21
اهلا وسهلا سعد الرفيق
عبدالله السفياني لم يزعم كما تقول
نقل ماشاهد وشاهد الحضور
شيخ شمل هذيل كما يردد مقدم الحفل او اللوحات الدعايئه
بل امير هذيل كما جاء في كثير من القصائد
هذا ماحبيت توضيحه فقط

[المشرف العام] 04-13-1434 07:21
اهلا وسهلا سعد الرفيق
عبدالله السفياني لم يزعم كما تقول
نقل ماشاهد وشاهد الحضور
شيخ شمل هذيل كما يردد مقدم الحفل او اللوحات الدعايئه
بل امير هذيل كما جاء في كثير من القصائد
هذا ماحبيت توضيحه فقط

Saudi Arabia [وصل الشهيب] 04-25-1434 08:22
الأخ سعد الرفيق
فهد المغلطاني له عقود من الزمن وهو يغرس هذا الفهم الخاطي بين قبائل الجزيرة من اليمن إلى الشام

وكلما سمع بمناسبة احتفال لدى أي قبيله تطفل وحضر واعد كلمه ينافق بها مع أصحاب الحفل ثم تطرق

بكيل المديح لقبيلة هذيل .نحن هوذيل وهو ذيل . هذيل هي التي فتحت الأندلس وفتحت غرناطه وفتحت الشام

Saudi Arabia [وصل الشهيب] 04-25-1434 08:31
سعد الرفيق

المعطاني نسب لقبيلة هذيل انساب بعيده كل البعد عن هذيل

حليهم السعدية رضي الله عنها نسبها لهائل متناسيا أنها أم الشيماء أخته التي فرش لها رداءه وأجلاها

إلى جانبه وهي إحدى سبايا هوازن وثقيف في معركة حنين وأعادها إلى قومها

سوق عكاظ أراده في وادي نخله حول مزرعته

Saudi Arabia [وصل الشهيب] 04-26-1434 02:49
إخواني . هناك أخطاء مطبعيه فيما ذكرت اعلاه. لكن مضمون الموضوع لايتعدا أن فهد المعطاني
نسب كل شيء لقبيلة هذيل
فتح الأندلس . وغرناطة والشام والمغرب العربي وحدات الرسول ستة جدات هذليات
كيف وأمنه بنت وهب قرشية والمرضعه هوازنيه
وأخيرا لم يجد جديد فنسب القران الكريم إلى لغة هذيل
بمعنى أن القران نزل بلسان هذليا .


#231 Saudi Arabia [هذلي مكه]
1.01/5 (14 صوت)

04-30-1434 03:01
وهذيل هم الذين حاربوا الغرامطة الذين أرادوا أسقاط مرزاب الكعبة وأخذ الحجر الأسود ، حتى أختلطت دماء الغرامطة بماء زمزم وقٌتل منهم اكثر من ثلاثين ألف ، وأيضاً هم الذين حاربوا قوم تّبع ، وكذلك حاربوا الترك في مكة المكرمة واكبر موقعة لهم هي موقعة (( خندمة )) التي هٌزم فيها الأتراك ، وشاركوا هذيل في فتح مصر وفتح شمال افريقيا وفي فتح الأندلس وفي فتح سمرقند في روسيا . ومن أعلام هذيل سنان بن المحبق الهذلي فاتح الهند ، وابو زكريا اللحياني الهذلي ملك تونس عام 620هـ ، وحسان بن يسار الهذلي في غرناطة ، وعبد الله بن جويشب بن سلمة الهذلي في سرقسطه ، وابو البراء الهذلي فاتح سردينيا (( إيطاليا )) ، وهذيل هم الذين قتلوا قسطنطين الثاني في معركة ذات الصواري ، وأيضاً هم الذين شاركوا في حطين وفي البرموك وغيرها الكثير . واشتهرت هذيل بشجاعتها ، حتى ان رجالها يطلق عليهم ذٌؤبان العرب أو اكراد العرب ، واشتهروا بالفصاحة والشعر والعدو ، حيث قال عنهم حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم : أشعر العرب حياً هذيل وأشعرهم ابو ذؤيب الهذلي ، وقال الأصمعي : إذا وجدت هٌذلياً ولم تجده شاعراً أو راوياً أو عداءاً فلا تنتظر منه خير . وقال سيبويه : لولا هٌذيل لضاعت نصف اللغة العربية ، وغيرها الكثير.
اعتقد ان الكلام هذا لم يفرضه الشيخ الدكتور على مؤلفين الكتب قبل الاف السنين دور له تجده ياللي مسوي نفسك مثقف انت يا شهيب

[هذلي مكه]

ردود على هذلي مكه
Saudi Arabia [وصل الشهيب] 05-04-1434 01:58
هذلي مكه
لولا هذيل ضاعت اللغة العربية
وإذا ضاعت اللغة نبحث عنها لدى هذلي مكه والمعطاني
عندما كتبوا القران . المملي هذلي . أظنه مجير يشي مدري قارحي. والكاتب ثقفي . أظنه نمري مدري يمكن
طوير قي أو مثالي


#236 Saudi Arabia [السعدي]
1.01/5 (13 صوت)

05-09-1434 06:05
الأخ الأستاذ عبدالله السفياني
انت احد الصحفيين المعروفين والظاهر انك فاهم خطا أو لك هدف لا نعرفه
كيف تقول عن المعطاني. شيخ شمل ودكتور ، واستقبل وفد مطير في منزله بوادي نخله
المعطاني ليس شيخ شمل وليس دكتور
المعطاني مسكين راس ماله عشرين عنز في جبال وادي نخله
هل تعلم ان الحكومة اكتشفت شهادات مزوره أو أنها بالفلوس من جامعات غير معترف بها لدى بعض أعضاء
مجلس الشورى
الصحافة أمانه ياسفياني ، لاتكبر صغير ولا تصغر كبير

[السعدي]

ردود على السعدي
Saudi Arabia [المسعودي] 09-08-1434 08:29
انت زعلان ان المعطاني زور نسب حليمة عندي سؤال هل انتم
بني سعد بن بكر والا سعد خولان اخوة حرب شبابة وهل عتيبة طالعين من ثبيت وثبيت من بني سعد ومع ذلك الجد ينسب لحفيده
الثبيتي السعدي العتيبي بدل الهوازني وكيف عتيبة كلهم ينسبون لبياعين القبس على الحجاج يولعون للحجاج النار القبسة بمشخص سلم قديم منتهى الكرم ولماذا اسماء عتيبة كلها مستعارة
عتيبة شملة برقا طفيح نفيع الطلوح الحناتيش المقطة
مقاط وشملة وبرقا هرس ابرق وطلوح تجمع تحت طلحة وحنتوش وسم ابل اترك شهادات المعطاني المزورة التي مذيلة بالعربي الشافعي وهل اهل الديار يمنحهم الشريف ديار


#290 Saudi Arabia [المسعودي]
1.01/5 (13 صوت)

08-02-1434 05:12
انت ياوصل الشهيب
اذا كنت تفاخر برضاعة حليمة السعدية للنبي صلى الله عليه وسلم فهذا فخر اذا ثبت ان عتيبة من هوازن
لان بني سعد بن بكر بن هوازن كما ان هذيل بن مدركة جد النبي صلى الله عليه وسلم صلب زد على ذلك مصاهرة هذيل لاجداده خمس هذليات انجبنه كما ان خمس سلميات انجبنه فافخر بسليم ان ثبت انك من قيس نرجع لهذيل ارباب الفصاحة راجع
كتب السيرة وسؤال امير المؤمنين عمر بن الخطاب هل ورد مثل هذا في اشعار الهذليين وكقول ذا النورين اجعلوا المملي من هذيل والكاتب من ثقيف في كتابت المصحف الشريف
وورد لهذيل 54 لفظ في القرآن الكريم فهم بعد قريش الذين لهم 114 لفظ وكنانة لهم 36 لفظ وقيس وخثعم وطي وانمار لهم من لفظ واحد فاتق الله يالشهيب القرآن نزل بلغة ابناء مدركة بن الياس ونزل على شخص منهم فالنبي من احفاد هوذيل كما قلت وفتح الهند والسند واسبانيا كان على يد هوذيل وابناء عمومتهم ومازالوا هم اسيادك والى يوم القيامة والله يالشهيب لو تاريخ عتيبة ونسبهم يعادل ا% من نسب وتاريخ هذيل لياكلون العرب بالهياط
هذيل ليسوا في حاجة التزوير للامجاد شبعانين قربى للنبي صلى الله عليه وسلم فهم ابناء عمومته وصحبه واخوال اجداده فليسوا بحاجة تزوير للحقائق كما تدعي واعلم ان الناس متعلمين ليسوا اغبياء وليس الصحيح المحض مثل الممزج الاحظ ان هذه الصحيفة لاتخرج ردودي بس عساها الآن تصيب

[المسعودي]

ردود على المسعودي
[وصل الشهيب] 08-07-1434 03:40
المسعودي
اما يكفيك انك مسعودي من جماعة عبدالله بن مسعود .الذي تزن ساقيه جبل احد.
اما يكفيك انك مسعودي من جماعة عبدالله المسعودي .اللي يقول
مركبها على قمة جبل وتهز رجليها .
ركبها على قمة جبل يامسعودي.واعلم ان النبي صلى الله علية وسلم. فخرا لجميع امة محمد
وحبيب لكل من شهد ان لا اله الا الله وحده وان محمدا عبده ورسوله
بلاد هذيل .من هذيل الشام.الى هذيل اليمن. من المطارفه شمالا في الشاميه .الي السوالمه في ضيم ورهجان . تكفيها تمشية عصريه على الرجل بدون سياره.مات عبدالله بن مسعود
وكذلك عبدالله بن مستور المسعودي . والفتوحات الاسلاميه الهند والسند انتهت . وبقية المقارنه
الصعبه .كيف تقارن قبيله كبيره صاحبة نفوذ وامتداد بقبيلة صغيره محصوره بين جبلين
مهما تحاول انت وفهد المعطاني .محاولاتكم يائسه.
ليس الفتى من قال كان ابي . بل الفتى من قال هاانذا.
اكرر. العمله المزوره تفسد الاقتصاد.والتاريخ المزور والمكذوب .يفسد تاريخ قبيله
وهذا ماحصل مع فهد المعطاني خليغة سليمان العيسى على الشاشه


#298 Saudi Arabia [المسعودي]
1.01/5 (13 صوت)

08-12-1434 04:21
وصل الشهيب انت الذي ركبها على قمة جبل
ديرة هذيل اذا انت تقصد الجزيرة في الحجاز مكة والطائف وتهامة وفي نجد رغبة وثادق والدلم والخرج وثرمداوخارج الجزيرة مصر والمغرب وتونس وليبيا والسودان ففي جميع هذه البلدان المسعودي الهذلي والدعدي الهذلي والحساني واللحياني والمقراحي
والزلفي والكعوب كذلك في ايران وباكستان والعراق والشام
والاندلس وجميع بلدان العالم ويوجد كثيراَ من العلماء من هذيل في هذه البلدان قديماَ وحديثاَ مثل السبكسي والاعرج والمسعودي واحمد زكي والطيب الهذلي والامام الجربي والامام اللحياني واذا انت فرحان انك شقيت نجد كما تزعم فهذيل شقوا الكرة الارضية تحت قيادة ابناء عمومتهم قريش ونجد تراك ماشقيته الا بأمر من سعد بن محسن ال زيد ابن عمنا الهاشمي الذي امر عليك البقمي حمد بن حميد بن حمدان بن سعيفان الفهاد الفاضلي الكريزي الخزاعي الذي حالف البقوم كما اورده بن حزم وغيره من المؤلفين ترى الوثائق موجودة عند آل زيد وفي الاردن والاستانة وترى اكثر التاريخ مخفي وممنوع نشره انت تريد التاريخ من 200 سنة وجاي وما قبله لاتريده وتريد الاض من رهاط للدوادمي فقط للمعلومية ترى رهاط ومدركة وما جاورها ديار هذيل وبالذات بني لحيان وترى اغلب عتيبة من هذيل وكنانة ابتلعوهم همدان مثل ما ابتلعوا خولان ابناء عمومتهم مزينة وغفار والاسلم ومسروح الحقيقة مرة

[المسعودي]

#477 Saudi Arabia [عبد العزيز سعد المطيري]
1.01/5 (12 صوت)

10-08-1435 12:09
امطير وا هذايل حميه

[عبد العزيز سعد المطيري]

تقييم
1.15/10 (26 صوت)