الأحد 29 جمادى الثاني 1441 / 23 فبراير 2020

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
02-30-1434 03:36
تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2338
حامد البراق لابد أن يكون بين المهن المسجلة في الأحوال المدنية ''مهنة شاعر محاورة ''
شعر المحاورة خرج من رحم القصيدة وخصوصاً القصيدة الرمزية فهي النفس الطابع الآن
حامد البراق لابد أن يكون بين المهن المسجلة في الأحوال المدنية ''مهنة شاعر محاورة ''
ناصر النفيعي ـ شعبية
حامد البراق .. شاعر وصحافي يعشق المحاورة ( القلطة) وعمل على خدمتها من خلال منابر اعلامية متعددة ، في هذا الحوار وضع البراق الكثير من الاراء الجريئة حول ساحة الشعر وشعراء المحاورة بالاخص الذي تمنى ان يكون لهم مسمى مهنة شاعر محاورة لكي يتم تصنيفهم على هذا النحو .

البراق كشف العديد من الأمور في سياق هذا الحديث .. فماذا قال :


* نشاهد لك بعض القصائد الجيدة إلا أنك لم تظهرها إعلامياً ؟
- هذه القصائد التي رأيتها لا تعدو كونها محاولات، و بالنسبة للنشر فلدي قناعة تامة أن الشعر إنما هو حالة انفعالية تحدث في حياة الشاعر وإذا ما نجح في تصويرها بقالب شعري جيد فإنه أدى ما عليه تبقى مسألة النشر والبحث عن الانتشار قناعة لا تقدم للشعر شيء إلا لمن يبحث عن أهداف خاصة وراء ذلك .


* ما الذي جنيته من الساحة الشعبية ؟
- أنك لا تجني من الشوك العنب ''قالها ضاحكاً '' وأردف أنا ضد مصطلح ''ساحة شعبية'' لأن الساحة هي المكان الذي يجتمع به اوناس أدنى نجاحتهم أن يحكمهم نظام معين وفي ما نسميه بالساحة لا يوجد أي نظام عدا ''شد لي واقطع لك شريان كل حقيقة'' لتعلم ان الشعر لدى البعض اصبح موضه حتى انني وقفت على شعراء يعرفون رقم الصفحة التي سينشرون بها ومن سيقابلهم بها من الشعراء ثم يتصور صورة تزيف كل ملامحه بعدها ينظم القصيدة ، وهذا بالطبع لا يعني خلوها من شعراء حقيقين ومن انقياء شرفتني الأيام بمعرفتهم وكسبت الكثير من نقائهم وصداقاتهم إلا أنهم قلة .


* ولماذا تعمل بها اذا ؟
- أنا أعمل بها ولا انتمي لما تسميه بالساحة فالمسألة لدي لا تعدو كونها عملاً ودليلاً ذلك أنني حين وجدت عملاً اكثر نقاء وصفاء اتجهت اليه.


* وماذا عن ارتباطك بشعر المحاورة ؟
- شعر المحاورة خرج من رحم القصيدة وخصوصاً القصيدة الرمزية فهي النفس الطابع الآن المحاورة بها حواريه قد يغير سيرها الزمن وأهدافه لتعلم أن في شعر المحاورة شعر خفي لم يثار بعد فهذه الرمزية التي بالمحاورة بلا قيود ولا قوانين أدبية بمعنى أنه قد ينطبق المعنى على أكثر من حدث ويسير الشاعران كلاً منهم على اتجاه مخالف للآخر والاثنان يستمتعان بالمعنى وهذا ما حدث لي مع شعراء كبار جداً حيث التقيت كل واحداً منهم على حده وكلاً منهم يُشيد بالآخر وبالمحاورة ومع الأسف اتضح لي أنهما يسيران على معنى مختلف وهذا محفوظ ومسجل عليهما .


* وكيف وجدت التعامل مع شعراء النظم والمحاورة ؟
- كأي تعامل مهنيين مع بعضهم فأنا ممتهن الصحافة وهم ممتهنون الشعر وبالمناسبة أنا لا زلت أقول لابد أن يكون بين المهن المسجلة في الأحوال المدنية ''مهنة شاعر محاورة '' وهذا هو غالبهم ولا ينفي وجود شعراء لا أملك بد من الافتخار بهم وبصداقتهم .


* عملت في عدد كبير من المجلات والصحف الشعبية أين وجدت نفسك ؟
- في مجلة قطوف ( يقصد قطوف فهد عافت ) لأنها كانت تقدم عملاً صحفياً مميزاً وقطوف ليس منبر شعراء فقط قطوف خرجت صحفيين أنا دائماً ما أقول أن الصحفي الذي يعمل مع الشاعر فهد عافت يكتسب قدرات وخبرات قل ما تجدها مع غيره فهو فعلاً أستاذ صحافة وليس رئيس تحرير فقط .


* عملت في جريدة اليوم ( ايام سالم صليم ) وخرجت منها لماذا ؟
- لأنها جريدة اليوم وهذا اقوى الاسباب لاي صحفي فملحق الشعر بها اشبه ما يكون بصفحة الحوادث فنجدها تنقل لك أخبار الشعراء دون طرح أدبي يذكر قد تتعجب إذا قلت لك أنها لا تتوفر في أسواق الرياض في تلك الفترة . حتى أنني لا أشاهد ما يطرح لي من مواضيع بها .


* لكن السبب انك نشرت لقاء بها وبالمختلف لنفس الشاعر ونفس النص في آن ؟
- وهذا دليل اخر على انني لم اشاهدها الا مره واحده كنت بالصدفه بالمنطقه الشرقيه فاذا كان اللقاء نزل بها فانا لا اعلم عنه وهو بالمناسبة كان لدى مجلة المختلف منذ أشهر من نشره وحتى لو نشر في جريدة اليوم لأعدت نشره في المختلف لأنه لم يأخذ حقه في '' في وهجير'' .


* نلاحظ غيابك عن منتدى المرقاب ''هل تخليت عنه '' ؟
- منتدى المرقاب جزء مني لا يمكن التخلي عنه لأنني صاحب فكرته حيث كان حبيب العازمي مشرفاً على الشعر في منتديات اهلا نت وعرضت عليه فكرة اقامة منتدى وأصبح في فترة وجيزة كما ترى الآن وأي نجاح لمنتدى المرقاب هو في النهاية نجاح لي بإدارتتي أو بإدارة غيري .


* في إحدى كتاباتك انتقدت شعراء الانترنت لماذا ؟
- انتقادي كان لطريقة التعامل مع الشعر في الانترنت حيث كنت اندد دائماً في عدم المبالغة في مدح الشعر والشعراء اكثر مما يستحقون حتى أنني كنت أطالب من مهندس الموقع تبديل كلمة أضف رد إلى أضف نقد . والأصل في المنتديات النقاش الهادف والطرح الجيد ولكن الجميع وفي جميع المنتديات جعل منه منبراً إعلامياً وحتى أنك تجد نفس الأعضاء ونفس القصائد ونفس الردود في جميع المنتديات ونحن في المرقاب نحاول الخروج من هذا بعقد ندوات لكبار الأدباء يتحدثون فيها عن النقد وأهدافه وهذه خطوة جيدة ولها صدى جيد لدى الجماهير .


* ماذا تقول لهؤلا ء
- مستور العصيمي : فارس قبيلة وشعر
- حبيب العازمي : ما هكذا تورد الإبل ؟!!
- فهد الثبيتي : شهادتي فيه مجروحة إلا أنه قدرة صحفية نادرة
- مصلح بن عياد : شاعري المفضل




التعليقات
#169 Saudi Arabia [عبدالله السفياني]
1.13/5 (6 صوت)

02-30-1434 05:07
حامد البراق اسمع فيه ولم اقابلة بل وجدت كثير من العطاء الغير قليل بل متميز وعبارات تجذب متابعينه ولقد كنت في حديث كثير مع احد من كان مشارك في منتدى المرقاب فذكر الشاعر حامد وامتدحه بما يقول انه شاعر مبدع ونجم اما رايي ليس كل من زجر عند المكرفون مجيد لشعر ولكن يحاول والاغلبية يخفت نورها والقليل يوفق والشاعر حامد لايوجد عنده الاندفاع او الرغبة التي تجعله من فرسان المحاورة ويقلب عليه النقد وهنا نجد المشكلة اما شعره فانا لا اقيمه بل حامد اقدم مني شعراًواعلامياً وتميزه حظوره
الف شكر لشاعر والاخ الصديق المميز ناصر النفيعي

[عبدالله السفياني]

#173 Saudi Arabia [وصل الشهيب]
1.04/5 (6 صوت)

03-01-1434 05:45
حامد البراق
اسم نجم لامع في سماء الصحافه والشعر
يجيد كتابة القصيده ويتواضع تواضع الكبار ويسير بخطى الواثق من نفسه
الاستاذ الشاعر والاعلامي حامد البراق
الله يكثر امثالك يبو سعود

[وصل الشهيب]

تقييم
1.97/10 (9 صوت)