السبت 7 ربيع الأول 1442 / 24 أكتوبر 2020

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
02-30-1434 01:27
تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2271
 انطلاق النسخة الثالثة من شاعر المعنى رسمياً مساء الاثنين القادم بمشاركة 8 شعراء
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز
انطلاق النسخة الثالثة من شاعر المعنى رسمياً مساء الاثنين القادم بمشاركة 8 شعراء
عبدالله السفياني ـ شعبية
في ظل راعي الإبداع والذي عُرف بحبه ودعمه للحراك الثقافي والإبداعي ورعايته للتراث الشعبي بمختلف اتجاهاته صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية تنطلق النسخة الثالثة من مسابقة شاعر المعنى بمشاركة ثمانية شعراء .
وبهذه المناسبة فقد قدم رئيس مجلس الإدارة الأستاذ / ناصر القحطاني وافر الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لموافقته على انطلاق المسابقة بالمنطقة الشرقية ورعايته ودعمه واهتمامه والشكر موصول لصاحب السمو نائب أمير المنطقة الشرقية على اهتمامه ، وأمارة المنطقة ورجالاتها وجميع من ساهم في تذليل كل الصعوبات وتقديم الدعم والمساندة لظهور مسابقة شاعر المعنى بالمظهر اللائق والمشرف ونوه بدور أمانة المنطقة الشرقية في ذلك وتعاونها.
وقد وجهت قنوات الساحة الفضائية دعوة الجمهور الكريم لحضور حفل إفتتاح النسخة الثالثة من مسابقة شاعر المعنى الساعة الثامنة من مساء يوم الاثنين 2/3/1434هـ الموافق 14/01/2013م على مسرح أمانة المنطقة الشرقية بمدينة الدمام.
وتنطلق المسابقة الجماهيرية الكبرى (شاعر المعنى) في نسختها الثالثة بحفل الإفتتاح الذي يتخلله مشاركة نخبة من نجوم الشعر في المملكة والخليج يمثلون فروع الشعر الفصيح والعامي في جو من المتعة والإثارة حيث يشارك الشيخ الدكتور عائض القرني بكلمة موجهة للشعراء إضافة إلى قصيدة شعرية ، بينما يُحيّي الشاعر حامد زيد المملكة وشرقها وأميرها بإحدى المطولات الشعرية الرائعة ، بينما يشارك الشاعر عبدالله الشريف في الحلقة بعدد من روائعه الوطنية ، وكذلك شاعر الفصحى / ناجي حرابة الحائز على جائزة سوق عكاظ 2010 وجائزة أبها للإبداع 2012 ، كما تتجلى فلكلورات المنطقة الشرقية وما تزخر به من تنوع وتعدد بأبهى حلة في الافتتاح والحلقات التالية .
ثم تنطلق منافسات الحلقة الأولى بمشاركة ثمانية شعراء هم :

صالح الأزوري

دهيم القحطاني

عادل العضيلة

خالد الهذلي

متعب الحارثي

علي المري (قطر)

عبدالله الجحدلي

نابي الشمري

وتتكون لجنة التحكيم من الشعراء الكبار : رشيد الزلامي وسلطان الهاجري ومحمد السناني الذين أشادوا بالمراحل السابقة من المنافسة وتوقعوا نسخة تحمل كل مقومات النجاح والقوة والإثارة لما لمسوه من إبداعٍ منقطع النظير وقوة في المعاني الشعرية والمخزون الأدبي .

حيث رأى الشاعر رشيد الزلامي أن المواجهات الميدانية كانت من الآليات الموفقة لاختبار قدرة وتمكن الشاعر من الرد واكتمال شروط شاعر المحاورة لدى الشاعر ، وأن المواجهات أثبتت للجنة التحكيم دقة اختيارها للمشاركين الذين خاضوا التصفيات بشكل رائع فاق الوصف ، وأن التصفيات كانت اختباراً موفقاً اجتازه الجميع باقتدار ، مضيفاً بقوله أن الساحة لازالت تزخر بأسماء شعرية خطيرة ظهرت ولازالت تظهر عن طريق هذا المسابقة الرائعة وهذه القناة الأصيلة قناة المجتمع الواحد .

بينما أشاد الشاعر سلطان الهاجري بالمستوى الكبير الذي ظهر به المشاركون والآلية الجديدة التي تعطي للجميع المساواة والحق في إبراز مواهبهم وشاعريتهم ، أوضح أن التصفيات أبرزت شعراء كبار لم ينالوا حظهم من الوهج الإعلامي وستفرز هذه النسخة كسابقاتها شعراء لهم مستقبلهم في فن المحاورة ، وأن ساحة المحاورة كالنفط ,فهي لاتنضب من الإبداع والمواهب وهذه المسابقة وقناة الساحة صاحبة الفضل في التنقيب وإظهار الصفوة .

وأوضح من جهته الشاعر محمد السناني أنه لمس من نجوم شاعر المعنى والمشاركين في التصفيات الميدانية إبداعاً منقطع النظير ، تجلى في انتقاء القوافي وجودة المعاني ، مع وجود تجديد كبير في هذا الفن ، وأضاف أعد الجمهور بأن يشاهدوا أسماء شعرية لاتقل عن النسختين الأولى والثانية بإذن الله .

وسيتم بث حلقات المسابقة على الهواء مباشرة عبر قنوات الساحة الفضائية 1 و2 و3 إضافة إلى بعض القنوات الأخرى .

وتعتبر مسابقة شاعر المعنى أكبر إحتفالية لشعر المحاورة تبرزه بقالب جديد وتشمل المتعة والإثارة والبحث عن المعنى مع خلطة من الفلكلور والنظم والقلطة والانشاد .

وتتنوع المعاني السامية التي يطرقها الشعراء لأكثر من اثنين وسبعين موضوعاً سامياً في جميع فروع الشعر يتصدرها التغني بالوطن ووحدته وإنجازاته ونبذ الفرقة والفئوية .

ومن أهداف مسابقة شاعر المعنى :

Ø إظهار الشعر بصورته الحقيقية.

Ø تفعيل دور هذا الفن للوقوف بجانب الدين والوطن وهموم المجتمع.

Ø تعريف الجماهير ببعض أسرار هذا الفن الإرتجالي الجميل.

Ø إعطاء الفرصة للشعراء الحقيقيين للبروز.

Ø إعطاء دروس عملية لمن لديه الموهبة للدخول في هذا المجال.

Ø تأسيس مرحلة نقية لشعر خالٍ من المهاترات والعصبيات القبلية .

وتعتمد آلية المسابقة في مرحلتها الأولى على ست حلقات مباشرة تجمع الثمانية والأربعين المتأهلين من التصفيات الميدانية ويتنافس في كل حلقة ثمانية شعراء بمعدل مواجهة بين كل شاعرين يتم اختيارهم بالقرعة للعب على معنى معين وتقوم لجنة التحكيم بمنح الدرجات للمتسابقين ويتأهل من كل حلقة شاعر ذهبي بقرار لجنة التحكيم ويحسم تصويت الجمهور نتائج بقية المتسابقين ليتأهل منهم ثلاثة شعراء للمرحلة الثانية .
وانطلاقاً من حرص قناة الساحة على خدمة التراث والإبداع الشعري والأدبي تتميز فقرات مسابقة شاعر المعنى وعلى مدى اثنتا عشرة حلقة بالتنوع والإثارة ويشمل البرنامج في كل حلقة مشاركة كوكبة من المشائخ بكلمات دعوية موجهة للشباب ، بينما يشارك نجوم الشعر في الخليج العربي في حلقات البرنامج ليصنعوا لوحة تكاملية بين شعر النظم وشعر المحاورة ، ولا تخلو حلقات البرنامج من الصوت العذب واللحن الجميل مع نخبة متميزة من نجوم الشيلات والإنشاد لإضفاء جو من المتعة والجمال ، إضافة إلى تواجد مساحة رائعة من ألوان الفلكلور والتراث الشعبي الشهيرة التي تزخر بها المنطقة الشرقية كألوان ( العاشوري ، الخماري ، البستة ، اللعبون ، الخيالي ، الليوة ، السامري .. وغيرها )





التعليقات
#168 Saudi Arabia [سنام]
1.01/5 (9 صوت)

02-30-1434 03:17
بسلامتهم شعراء الوقت الضايع؟؟؟؟

وانا اعتقد ان سمو الامير مقامه اكبر من حضورة لتلك

المسابقة000قد يكتفي بحضور ممثل عن سموه0000

[سنام]

#175 Saudi Arabia [سنام]
1.02/5 (9 صوت)

03-02-1434 01:30
هذا البرنامج مشؤم

لقد تم اعفاء الامير محمد بن فهد من منصبه في اول يوم البرامج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وتم تعيين الامير سعود بن نايف اميراً للمنطقة الشرقيه000تحياتي للجميع

(بلغوا شاعر المعنى)

[سنام]

ردود على سنام
Saudi Arabia [وصل الشهيب] 03-04-1434 02:34
سنام
البرنامج لاعلاقه له بالاوامر الملكيه واذا اعفي الامير محمد بن فهد من منصبه حل محله الامير سعود بن نايف
كما ان البرنامج لاعلاقة له بالشعر
وهل من يفوز بسيف المعنى هو الشاعر الاجدر بسيف المعنى/ لاوالله
هذا برنامج هدفه الماده فقط لايخدم الشعر ولا الشعراء
الجانب الايجابي في البرنامج اظهار اسماء هواة شعر جدد يستنزفون اموال المتعنصرين للاسماء والالقاب فقط
وكل من يمتلك موهبه شعريه حقيقيه يظلم في النهايه
اما السيف الاستثماري قيمته مدفوعه مقدما من جيوب البؤساء الذين يقترضون القروض والسلفيات لشراء بطاقات سوا ومبايلي حتى يحمل السيف ابن القبيله حتى وان كان لايستحق حمله


تقييم
1.03/10 (13 صوت)