الثلاثاء 18 محرم 1441 / 17 سبتمبر 2019

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
09-26-1440 04:01
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1095
المسحوب والبحور الخليلية
المسحوب والبحور الخليلية
* بندر الحربي
‏يعد المسحوب من أشهر أوزان الشعر الشعبي في الساحة ، ولا أعتقد أنه يوجد شاعر في الجزيرة العربية لا يعرف المسحوب أو لم يكتب عليه ، وقد ذكر أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري في كتابه الشعر النبطي أن المسحوب سمي مسحوباً لأن المغني يسحب بعض الحروف ويسمى أيضا المجرور لأن المغني يجر نَفَسه أو باعتبار جرَّ يدهُ على الربابة للغناء على المسحوب ، وذكر البعض أن المسحوب سمي بهذا الاسم لأنه انسحب من الهلالي ، والهلالي يزيد عن المسحوب بحرف واحد بالإضافة إلى تغير حركة النون الساكن إلى متحرك في فاعلاتن .
‏يتكون المسحوب من : مستفعلن مستفعلن فاعلاتن ويدخل عليه زحاف الخبن ليسمح له بتحويل مستفعلن إلى متفعلن ويدخل على المسحوب علة التسبيغ بزيادة ساكن على ما آخره سبب خفيف .
‏اختلفوا النقاد في تثبيت أصل المسحوب فمنهم من قال أنه متولد من الطويل ومنهم من قال أنه السريع المرفل وسنتطرق للقولين وسنثبت أن المسحوب لا ينتمي إلى الطويل ولا إلى السريع المرفل .

‏ 1- من قال : أن المسحوب من الطويل .
‏ الطويل : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن استند في قوله إلى الخرم وهي حذف أول الوتد المجموع من أول البيت ويقابلها بالطويل حرف الفاء من فعولن الأولى لتتحول من (فعولن) إلى ( عولن ) ، واستند كذلك إلى علة الحذف : وهي حذف السبب الخفيف من آخر تفعيلة وبالتالي تتحول مفاعيلن إلى مفاعي .
‏وبذلك تكون صورة الطويل بعد الخرم و الحذف مطابقة لصورة المسحوب
‏عو لن مفاعيلن فعولن مفاعي
‏مستفعلن مستفعلن فاعلاتن

‏نرد عليه :
‏أولا : أن علة الخرم من العلل التي تجري مجرى الزحاف فلا تلزم جميع الأبيات وتكرارها يؤثر على الجرس الموسيقي للبيت .
‏ثانيا : دخول زحاف الخبن على المسحوب حجة قوية تُخرج الطويل من دائرة الاحتمالات .

‏2- من قال : أن المسحوب هو السريع المرفل .

‏نرد عليه :
‏أن الترفيل زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع ، وآخر السريع وتد مفروق كما هو واضح في البناء الأساسي لبحر السريع = مستفعلن مستفعلن مفعولات .
‏ وإذا كان المقصود : مستفعلن مستفعلن فاعلن .
‏فإن فاعلن معلولة وتكونت نتيجة الطي والكسف ، والصحيحة ( مفعولات) والقياس يكون على التفعيلات الأصيلة وأصل السريع مستفعلن مستفعلن مفعولات .
‏وفيما يخص مستفعلن مستفعلن فاعلات فإن الضرب ليس فاعلن المذال وإنما تكوّن من الطي والوقف الذي أصاب مفعولات ، و حرف التاء متأصل وهو حرف التاء نفسه من مفعولات .
‏وإن كان القياس على التفيعلات المعلولة فالرجز أولى من السريع في احتوائه للمسحوب وذلك لأن من صور الرجز مستفعلن مستفعلن مستفعل .
‏بالطي والترفيل يتحول إلى مستفعلن مستفعلن فاعلاتن ، ولو رجعنا إلى أصل السريع لوجدناه متولد من الرجز والبعض يراه من ضمن البحور ذات التفعيلة الواحدة وذلك بترجيع فاعلن إلى أصلها أي أن المحذوف حرف الميم والسين من مستفعلن فتحولت إلى تفعلن = فاعلن .
‏وأخيراً ، أرى أن المسحوب قضية تحتاج نقاش ولا يحسمها الا المتعمقين في علم العروض .

‏* باحث في علم العروض




تقييم
9.63/10 (5 صوت)