الجمعة 16 ذو القعدة 1440 / 19 يوليو 2019

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
08-11-1440 03:14
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2561
وعواض شاهر العصيمي يرد لا ياأخي
الدكتور تركي الغنامي الشعر الرجالي أصبحنا نلحظ في بعضه النفس النسائي الفاضح
وعواض شاهر العصيمي يرد لا ياأخي
ناصر النفيعي - شعبية
أجاب الدكتور تركي الغنامي حينما سئل الشعر النسائي بعد هذه التجربة هل أنت مع أو ضد الرأي الذي يؤكد أن النفس الرجالي موجود بشكل فاضح فيه؟
في حواره مع " صحيفة الرياضية " بالقول
قد يوجد في بعضه، ولكن ليس "بشكل فاضح"، أما غالبه فهو نسائي بامتياز، علما أنني أرى الصورة معكوسة وهي زاوية لا أرى من يتحدث عنها، وهي أن بعض الشعر الرجالي هو الذي أصبحنا نلحظ في بعضه النفس النسائي الفاضح.
الناقد عواض شاهر العصيمي علق على ماذهب إليه الغنامي في إتصال ٍ له مع
" صحيفة شعبية " بالقول
‏المسألة يا أخي ليست نفس رجالي أو نفس نسائي .. المسألة مسألة فنية .. هذا في شكل عام .. وليس على التحديد والتخصيص.. هناك من يجيد كتابة القصيدة بعين ذكورية حيث يرى الأشياء بعين الرجل ويصف المشاعر بلسان ذكوري ويخاطب الآخر بصوت ذكوري .. لم يتعمد هذا الأمر وإنما هذا هو طبعه وشخصيته وأسلوبه في نقل قصيدته للقارئ.. وهناك شاعرة تتحدث بصوت أنوثي وتصف الأشياء وتعبر عن عواطفها وأحوالها بلغة أنوثية لا تتعمد هذا الظهور وإنما هكذا نشأت. الفن (ومنه الشعر) يتيح لنا تقمص الشخصية والتعبير بصوتها وعواطفها ومشاعرها وتوصيفاتها لا مشكلة في ذلك.
بل يعد ذلك من التميز في إخراج الصوت المناسب للنص وعوالمه وشخصيته.
أما بخصوص تسلل صوت غريب على الشاعر أو الشاعرة بحيث يختلس الشاعر صوت امرأة أو تختلس المرأة صوت شاعر، وبالتالي تنبني اللغة والتعبير والشخصية على هذا الاختلاس فذلك ممكن ولكن لا بد من مستند يؤكده. دراسة نقدية متخصصة في هذا الجانب.
أنا لم أطلع على هذا الأمر ، لكني أقول هذا ممكن.. لا تنس أن الذكورة مئة بالمئة غير موجودة عند الرجل.. هناك نسبة أنوثة عنده، كما أن الأنوثة التامة غير موجودة عند المرأة ، هناك نسبة ذكورة أيضا ، لكن يحدث أن تغلب خصائص أنوثية ما ما لدى الرجل على خصائض ذكورية فيظهر ذلك في لغته ومعجمه ومشيته وسلوكه والمرأة نفس الشيء نسمع بالمرأة الغلامية أو المسترجلة، ونسمع الرجل المستأنث.
وقد يكشف ذلك الشعر أو الكلام العادي
الجنس العابر موجود .
إما من رجل إلى أنثى أو من أنثى إلى رجل.. الخصائص تتنقل بحسب نسبة هذه وتلك
لذلك كلام الدكتور تركي ممكن .




تقييم
10.00/10 (2 صوت)