الأحد 29 جمادى الثاني 1441 / 23 فبراير 2020

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
03-15-1439 05:21
تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 923
الشاعر ردة السفياني الساحة الشعرية إسم  مخيف ونحن حولنا المرأه الى غول يهدد المجتمع والأمن القومي
الشاعر يتمرد علي القوالب الإجتماعية والشعر لا زمن له ولا وطن
الشاعر ردة السفياني الساحة الشعرية إسم مخيف ونحن حولنا المرأه الى غول يهدد المجتمع والأمن القومي
بسمة النهدي - شعبية
سبق وان حللت شاعرنا ضيفاً علي " شعبية " في العام 1435هـ ودار حوار قيم بينك وبين أحد محررينا وهنا حاولت أن أظهر بحوار مختلف ومتجدد وأن أرصد شاعرية الشاعر ردة السفياني من جوانب لم تلمس من قبل ولمناقشة تطورات الساحة الشعرية المختلفة، لذلك انا هنا ارحب بك شاعرنا البهي ردة السفياني من جديد ضيفاً على " شعبية " :



وابدأ اسئلتي بهذا السؤال :
ردة السفياني اين يقع اليوم علي خارطة شعراءالمنطقة الخليجية عموماً!!
لا أعلم بالضبط أين موقعي ، ولكنني أعلم أن قصيدة ما قد ترسم جغرافيتي وتكتب تأريخي حتى لو عند القلة.
أزعم أنني أخلصت لتجربتي، ورغم ماخسرته من أشياء لايساورني الشك في عقلانية موقفي.


في بداية العام 2017 نشرت قصيدة لكم رائعة بعنوان (حديث البرد ) وهذا يدل علي وفرة النتاج الشعري لديكم حدثني عن سبب هذا الحماس والتألق؟
حديث البرد ضمنتها عناوين قصائد لعدة شعراءأحسب أني تماهيت مع مضامين تلك القصائد وحاولت أن أتوحد مع الحالة ومن ثم الكتابة في نسق موحد لايخرج عن الوحدة الموضوعيةللقصيدة، وبما فيها من مغامرة إلا أنها لم تكن على حساب القيمة الفنية هكذا أزعم.


لماذا شعراء القبائل البدوية ينئون عن بعض لهجاتهم الاصلية والسير باللفظ الشعري علي خطى العامية الدارجة والاقرب الى اللهجة النجدية بما في ذلك شعراء منطقة الطائف والجنوب وانت ايضا؟
لا أتفق معك في أن اللهجة النجدية هي السائدة،معظم الشعراء يكتبون بلهجة بيضاء لا تنتمي لقطر معين ولا فئة معينة، فهي قاسم مشترك بين معظم شعراء الجزيرة ، ومن جهة أخرى أعتقد شعراء الحجاز لهم تجاربهم الخاصة والمتفردة في كتابة القصيدة وتحديدا القصيدة الحديثة، وسبق وأن أشار إلى ذلك الدكتور سعود الصاعدي.


كم العمر الشعري للشاعر رده السفياني وماترتيبكم بين شعراء مدينه الطائف من وجهة نظرك!!
عمري مرهون بالقصيدة، وهي المخولة ببدايته ونهايته، فكل قصيدة جديدة هي عمر جديد يبدأ ولا ينتهي ، فكما أن الحياة بعمر القصيدة مجازيا كذلك الموت يظل مجازيا.


لماذا انت بعيد عن الكتابة الصحفية ؟وهل سبق ان خضت غمار الكتابة في الصحافة؟
لم تعد تغري كما كانت في السابق، الصحافةالورقية انحسرت كثيرا، فمواقع التواصل الاجتماعي سحبت البساط بغض النظر عن الجودةوالرداءة.
نعم كتبت لفترة زاوية في صحيفة الشرق وتوقفت لأسباب لاعلاقة لها بالأدب.


لماذا تبدو غاضبا من الساحة الشعرية ومع ذلك مستمر في انتاج القصيدة؟
الساحة الشعرية اسم مخيف، فهي لم تعد تحمل سمات ماكانت تحمله في السابق، فقد تحولت إلى مزيج من عناصر متنافرة، الاقتراب منها مخاطرة والابتعاد عنها جنون.
وصدقيني لا تعنيني الساحة كثيرا. فهناك قصائدليست للنشر ويكفيني أنها تعيش بسلام في أدراج مكتبتي ولها مني قبلة الشتاء وابتسامة الصيف.


كما تبين لي ان لكم تجارب كتابة قصايد بالفصحى وقد لقيت الكثير من الاستحسان لكن لماذا انت مقل في هذا الجانب؟
أعشق الفصحى وهي مرجعيتنا الأولى، وكل قراءاتي فصحى ، ومع ذلك على يقين أن بعض القصائد العامية لاتقل جمالا وإبداعا من الفصيحة بل إن بعضها تجاوزتها. وأنا وجدت نفسي في القصيدة العامية ولكن بأدوات تمنحني القدرة على كسر القيود وفتح آفاقا أرحب وأكثر ديمومة.


ماذا عن سوق بيع الشعر والى أين وصلت ؟
لا أعلم عن ذلك شيئا.


الشاعر عندما يكون موظف ورب اسرة ولديه الكثيرمن الالتزامات الحياتية كيف يستطيع الانتاج الشعري الذي يمكنه من لفت نظر المتلقي؟
الشاعر خارج أطر العلاقات الإنسانية، والشاعربطبعه متمردا على القوالب الاجتماعية، والشعرلازمن ولاوطن له، يأتي دون استئذان، وهذا مايجعله عصي على التعريف.


ايهما تحب ان تقرأ للشعراء الاخرين ماكان بالشعبي ام ماكتب بالفصحى ولماذا؟
الفصحى مرجعيتي أولا وأخيرا، أما العامي فلاأبحث عنه إلا مأجده مصادفة.


هل ترى نفسك ناقد في مجال الشعر واذا كان كذلك فلماذا لاتنشىء موقعا او صحيفة تدعم موهبتك ومعرفتك بالنقد؟
الشاعر هو ناقد في الأصل ، ولولا ذلك لم نقرأ تلك القصائد الخالدة. ، القصيدة العظيمة خلفها ناقدعظيم، بينما هناك نقاد وهم ليسوا بشعراء، ولكنهم يظلون أقل إحساسا بالمعنى العميق للقصيدة منالشاعر ذاته. فالناقد يتعاطى مع القصيدة من خلال منهج نقدي بحت كما يراه هو قد نتفق معه وقدنختلف.


في الالفينيات قام الشاعر عبدالرحمن العشماوي بإنشاء موقع لتعديل الابيات المكسورة ولم تنجح الفكرة في اعتقادك لماذا؟
ولن تنجح. فالشعر لايعلم من البشر، هو تعليم من الله ولو نجحت محاولة أوأكثر فلن تعدو كونها جسدا دون روح.


تعدد المهرجات بمدينة الطائف كمهرجان عكاظ ومهرجان الورد ماذا قدمت لشعراء الطائف ؟
لا نريدها أن تقدم شيئا، نريد منها منبرا نزيها ليقدم من خلاله شعراء الطائف مايليق بسمو الشعر ومايشفع لهم بالبقاء في ذاكرة هذه المدينة.


مارأيك بهيئة الترفيه هل تخدم شعراء المنطقة من خلال فعالياتها وكيف كان ذلك؟
الشعر ضد الترفيه وأية دعوة توجه لي كترفيه لن أوافق. أما إقامة أمسيات ضمن فعاليات الهيئة فلا بأس في ذلك
والسؤال المهم. من هم القائمون على مايخص الشعر؟


الان اصبح لدى الشعراء منافذ كثر للظهور فبعد ان كانت توجهاتهم نحو المناسبات القبليةوالاحتفالات الرسمية تغيرت الوجهه واصبح الكثيرين يتوقون الى برامج المسابقات الشعريةكشاعر المليون وشاعر الرسول وغيرها من المسابقات الاخرى 'سؤالي ماهو جواز مرورالشاعر للفوز بتلك الجوائز ؟
المسابقات الشعرية تبدأ بالشعر وتنتهي بلاشيء،والفوز بالجائزة لايعيب الشاعر إذا ماكانت المعاييرحقيقية وصادقة.


لاحظنا في العام المنصرم بعض الشعراء تكررت أسمائهم في كثير من المسابقات الشعرية هل تعتقد أن هناك داعمين في الخفاء يقفون خلف بعض الشعراء ويتحكمون بسير النتايج مثلاً!!
لايعيب الشاعر أن يشارك في أي مسابقة خصوصا إذا كان لها مردود مادي ،فالمادة لاتتعارض مع الشعر.
مسألة التحكم من عدمها تعود إلى الضمير.


اليوم وبعد هذا النجاح ماذا يتمنى الشاعر رده السفياني؟
على مستوى الشعر، لاينتهي طموح الشاعرولايجب أن يتوقف، فالشاعر كل يوم يولد من جديدوعليه اكتشاف هذا العالم وكشف مجاهيله كمايراه وإعادة ترتيب معطياته ومكوناته. الشاعرنافذةاستشراف للمستقبل مرورا بالحاضر من خلال استحضار الماضي.
لا يمكن أن يكون الشاعر كماتريدين أنت!
كثير من قصايد الشاعر رده السفياني تحكي عن وضعه كمعلم للطلاب في مدرسة ؟هل المعلم لدينايجد الوقت الكافي لكتابة الكثير من القصايد؟
قصيدة الطفل المشاغب.. سحب منها الطفل وبقي وحيدا ومات وحيدا بين شفاه المعجبين. بينما هذه القصيدة تحمل أبعادا أخرى لم يلتفت لها إلا قلة.


دخلنا هذا العام علي حقبة زمنية جديدة ومختلفة وهي التحول الاقتصادي ورؤية 2030 من وجهة نظرك هل تعتقد ان الشعر جانب يمكن ان ينتعش في الدولة الاقتصادية الجديدة؟
متفائل ومتشائم. أعيش مجموعة متناقضات،والرؤية لم تتضج بعد.


من هم جمهور الشعر الشعبي اليوم حسب الفئةالعمرية؟
لا عمر للشعر ولا فئة بعينها يكتب لها. الشعر حق مشاع للجميع.


لماذا لايغير الشاعر الشعبي توبه ويرتدي بدله رسمية ليواكب الحضارة العالمية؟
هناك عرف اجتماعي بمافيه من سوء لايمكن تجاوزه، بالنسبة لي. لا أهتم كثيرا ومتى مارأيت تجاوزه سأتجاوزه ولن ألتفت إلى ماسيحدث فيمابعد.


شعراء الشيلات بلا شك الكثير من بينهم يؤلفون كلمات تخلو من النغم الشعري ومن الادب احياناحتى مع الله ؛لوكنت مسؤولا في جهة رسمية ماذا ستفعل حيال ذلك؟
التمني لا يتماشى مع الواقع، والشيلات هي الوجه الآخر للأغنية. الشيلات أثبتت أن مجتمعنا مهووس بالأغنية
ولم يكن ابتعاده عنها قناعة وإنما خوفا من المجتمع من جهة ومن جهة أخرى خوفا من سطوة الفتاوى التي حرمتها في تلك الحقبة.
وعندما ظهرت الشيلات محفوفة بالإباحة أصبحت مهيمنة على مفاصل المجتمع.
ورأيي لن يتغير. المؤثرات المصاحبة للشيلات هي روح الموسيقى. وهنا أعلق الاستفهامات وعلامات التعجب !!


انت كشاعر بدوي هل لك وجهة نظر حول قرارقيادة المرأه للسيارة وقد اصبحت امرا واقعا ؟
ياهذه المرأة التي حولناها إلى غول يهدد المجتمع والأمن القومي!
ياسيدتي القضية ليست في المرأة. القضية في المجتمع والذي تشرب كثافة المواعظ الإيمانية منذ أكثر من ثمان عقود. وبعد هذه العقود أصبح يرى أن قيادة المرأة للسيارة مصيبة.!
أين مخرجات مواعظكم ؟
لم هذا الهلع وأنتم حراس الفضيلة لكل هذه العقود؟!


النساء في الوطن اصبحن يعتلين منابر الشعروالادب اين ترى تواجد المرأه لا اقول السعوديةعموما ولكن القبلية كشاعرة واعلامية ومثقفةايضا؟
لم يفلح الرجل ياسيدتي وهو الممنوح كافةالاتجاهات، فكيف ستفلح المرأة؟!لا انتقص من المرأةالقبلية ولست ضدها في أي مجال كان. ولكنني رأفةبها أشكر الظروف أن حجبتها.


لو طلبنا منك ترشيح اربع شاعرات للفوز بجايزة مامن ترشح ؟
هناك الكثير من الأسماء النسائية. بل أن بعضهن أصبحن علامة فارقة في خارطة الشعر.


لماذا شعر القلطة حكرا علي الرجال وهل من الممكن أن يتغير الحال ونرى الشاعرات علي مسارح القلطه؟
شعر القلطة حتى الكلمة الطيبة يتم تأويلها إلى معنى معاكس. وفي ظل هذا المعنى لن تكون القلطةمناسبة للشاعرة.
ومن جانب آخر الشاعر يتعامل في شعر المحاورةبخبث ومناورة، والجمهور له تأويله الخاطئ ارتكازا على مفهومه الخاطئ عن الرموز التي يضمنها الشاعر أبياته. والتي لا يخرجها الجمهورعن المرأة.


من هي الام التي تستحق ان تكتب لاجلها قصيدةفي هذا الزمان؟
أمي. رحمها الله.


لو طلب منك ان تكتب قصيدة لاحدى الامهات لمن تكتبها لامك ام لزوجتك؟
لأمي قطعا. وهي قطعا ستكون لبقية الأمهات.


مارأيك بمن جمع بين الشعر كهواية والدين كمهنة ؟
لايمكن أن يكون الشعر هواية. الشعر هو الشعر. ذلك الإحساس المستعصي على التعريف.
الهواية ممكن الاستغناء عنها. بينما الشعر لايمكن.
الهواية أحيانا تكون محببة للنفس. بينما الشعرأحيانا يكون عذابا وانكسارا وتشردا.
لا يمكن أن يكون الشعر هواية.
وكذلك الدين لايمكن أن يكون مهنة. الدين تكوين نفسي وروحي وفكري.


لماذا الشاعر الشعبي اقل ثقافة من شاعر الفصحى هل لان الساحه الشعبية محدودة البلاغة والادب؟
الثقافة مسألة نسبية. وأتفق معك أن ثقافة شاعرالفصيح أكبر من ثقافة الشاعر العامي. والسبب لأن شاعر الفصيح يستقي مكون لغته من المنهل الأنقى والأجمل والأبقى. فهو ينتمي لأصول اللغةومصادرها. بينما الشاعر العامي الذي لا يقرأسيظل في فلك الذاكرة الشعبية المنغلقة على ذاتها.
من ترشح من شعراء الساحة اليوم لكتابة ابريت وطني كبير؟
كتابة أوبريت وطني ليس منجزا يحدد تمكن الشاعر.


من هو الشاعر الذكي من وجهة نظرك؟
الذي يتعامل مع القصيدة كموعد مقدس وكمصيرحتمي.


مواقع التواصل الاجتماعي هل تخدم الشعرالشعبي علي مستوى اقليمي وعالمي؟
الشاعر هو من يحدد ذلك. هذه المواقع أصبحت واقعا محتوما. وعلى الشاعر التعاطي مع هذه المواقع بمايراه يخدم تجربته.
ومن جانب أخرى حررت الشاعر من سلطة فساد الشللية التي كانت مسيطرة على الصفحات الشعبية. فهو ينشر نتاجه دون رقيب أو وصي.


شاعرنا العزيز كنت ضيفا رائعا نشكرك علي قبول الحوار ونتمنى لك دوام التوفيق والنجاح.
شكرا لك أستاذة بسمة وشكرا لصحيفة "شعبية " التي منحتني هذه الفرصة.




التعليقات
#789 European Union [أبو حاتم]
1.01/5 (10 صوت)

03-15-1439 08:34
لقاء جميل مع شاعر أجمل . نحن شعراء الطائف نتتبع أثر شاعرنا الكبير ومعلمنا الفاضل ردة السفياني من حيث لايعلم ..
تحياتي له ولصحيفة شعبية وجميع القائمين عليها

[أبو حاتم]

تقييم
1.15/10 (12 صوت)