السبت 9 صفر 1442 / 26 سبتمبر 2020

مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم : غ ش 1444

صحيفة شعبية
12-08-1438 02:10
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2150
قبيلة الوذانين النفعة من عتيبة تكرم الشاعر سرحان الوذيناني
قدموا له قطعتاأرض وسيارة تويوتا ومبالغ نقدية قاربت المليون ريال
قبيلة الوذانين النفعة من عتيبة تكرم الشاعر سرحان الوذيناني
عبدالله جابر السفياني - شعبية
كرمت قبيلة الوذانين النفعة من قبيلة عتيبة الشاعر الكبير سرحان الوذناني في حفل كبير دعى له شيخ شمل قبيلة الوذانين الشيخ ناصر بن نامي بن جفين في قصر ليلة والف ليلة بطريق سيسد بمدينة الطائف .
بحضور أفراد قبيلة الوذانين والقبائل المدعوة وشيوخ القبائل
ورؤساء الدوائر الحكومية ومراكز المنطقة ورفقاء الشاعر من شعراء نظم ومحاورة وإعلاميين وأصدقاء .
وقدمت للشاعر المحتفى به جوائز عينية أبرزها جيت gxr وقطعتا أرض بمدينة جدة ومبالغ نقدية قاربت مليون ريال .
وتنوعت فقرات الإحتفال من حدا وزواميل وشيلات شعرية ووكلمات ترحيبية وقصائد منبرية وأختتمت بالمحاورات الشعرية .
الحفل الخطابي قدمه الإعلامي فواز العتيبي
بدأ بالقران كريم ثم كلمة شيخ قبيلة الوذانين الشيخ ناصر نامي بن جفين والتي رحب من خلالها بالضيوف وتحدث عن الشاعر ووقفاته الشعرية وعدد مناقبة وخصالة الحميدة
ثم فيلم وثائقي عن المحتفى به لخص حياة الشاعر
فبين بدعز ورد وفتل ونقض ، وسبك المفردات ، وحبك المعنى وجد الشاعر سرحان الوذناني نفسه واكتشف موهبته التي اكتسبها.
ولد الشاعر سرحان بن حصيني بقرية سديرة وهي احدى القرى التي تقع شرق محافظة الطائف ، وقد اشتهرت باهتمامها بالموروث وخاصة فن المحاورة ، إذ كانت مسرحاً حياً لهذا الفن يشهده جميع المهتمين به.
ومنذ أن بدأ شاعرنا في إدارك الأمور وهو محبٌ مولعٌ بما يسمع من الشعر وحافظاً لأغلب القصائد والمحاورات التي يحضرها أو نقلت له تطور هذا الولع حتى أصبح حلم يراوده
ومن اجل هذا الحلم قام بما لايخطر على بال احد
حياته الدراسية كانت كغيره من أقرانه واستهواه المسرح المدرسي فالتحق به وأخذ يشارك في نشاطاته المختلفة كالتمثيل والإلقاء.
المرحلة الثانوية كانت تمثل لشاعرنا نقلة نوعية فمعها انتقل من قريته الصغيرة ومجتمعه البسيط إلى مدينة الطائف ليكمل تعليمه في مدرسة الفيصل الثانوية.
كان الانتقال إلى الطائف ( المدينة ) يشكل دافعا لشاعرنا في الاقتراب من الشعراء والحفلات وتعلُمِ أصول المحاورة وفنونها على أيدي الشعراء الكبار في هذا الفن .
في عام 1406 هـ أسرج الشاعر سرحان خيول فكره وامتطهى صهوة شاعريته ووقف أمام صفوف المحاورة في أول بداية رسمية له يذكر تفاصيلها حتى يومنا هذا.
هاجس تمثيل القبيلة والوقوف في محافلها أمام شعراء القبائل الاخرى أمر أخذه الشاعر سرحان على عاتقه بعد ابتعاد اغلب شعراء القبيلة عن المحاورة.
واجه سرحان كبار الشعراء ، وكان في محاوراته واثقا قويا في مجاراته لهم ، مما جعل الكثير منهم يُثني عليه وعلى قدرته الشعرية وتمكنه فهو كما عُرف عنه في الاوساط الشعرية شاعر معنى
انتقل شاعرنا للعمل بمدينة جدة وكان هذا الانتقال سبب في ابتعاده عن ساحة المحاورة قليلاً، لكنه كان حاضراً في أغلب محافل قبيلته.
وفي عام 1428 أطل الشاعر سرحان من سماء مدينة أبها وتحديدا من مسرح المفتاحة حيث شارك في مسابقة شاعر المعنى والتي نظمتها قناة الساحة الفضائية وقدم خلالها شاعرنا محاورات قوية ومميزة سلطت الضوء عليه وعلى الكثير من الشعراء.
لم يكتفي شاعرنا بالمحاورة بل طرق أبواب النظم ، وكتب الكثير من القصائد في مناسبات مختلفة ، وامتازت قصائده بقوة أبياته وجزالتها وتنوعت مابين وطنية ومدح وقصائد في المناسبات الاجتماعية المختلفة.
مسيرة ثلاثون عاما من الشعر والمحاورة قضاها الشاعر سرحان الوذناني ممثلاً لقبيلة الوذانين بفكره وأبياته ومحاورته الشاهدة ، ولذلك كان له هذا التكريم وهذا الاحتفال وهو بلا أدنى شك يستحق ذلك.
ثم قصيدة ترحيبية للشاعر حمد بن مصلح الوذيناني
وقصيدة أخرى للشاعر ناصر النفيعي
قصيدة الشاعر مرزوق السلمي
أوبريت من كلمات الشاعر سرحان الوذيناني
اداء المنشد ياسر الثبيتي
وقصيدة للشاعر الدكتور حمد العصيمي ثم قصيدة فارس الحصيني ثم قصيدة الشاعر عبدالله القثامي ثم قصيدة الشاعر تركي الخديدي وفريحان الحارثي ثم شيلة كلمات مجموعة من شعراء قبيلة الوذانين
اداء صوت الاد العود وشبل الوذانين
وأختتم الحفل الخطابي بتقديم الهدايا العينية والنقدية للشاعر
سيارة جيب جي اكس أر 2018 وقطعتا ارض ومبالغ مالية قاربت المليون ريال .
وأختتم الحفل بالمحاورات الشعرية التي شارك فيها الشعراء مستور العصيمي وحمدان وخالد العصيمي ووصل العطياني وعيد الحسيني وصقر سليم وراضي عتقان ومحمد العازمي وعبدالاله العيلي
وزبن القاضي وغيرهم من الشعراء




تقييم
1.03/10 (11 صوت)